المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



طريق الكفر والنفاق الذي لا رجعة فيه  
  
988   01:33 صباحاً   التاريخ: 2023-09-23
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص391-392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

طريق الكفر والنفاق الذي لا رجعة فيه
قال تعالى : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة: 17، 18].

إن العين والأذن وسائر الأعضاء الإدراكية للإنسان، هي ثرواته العظيمة ورؤوس أمواله الضخمة التي بها ينال السعادة العلمية والعملية: {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78] ، والمنافقون، الذين فرطوا برؤوس أموالهم تلك، لا سبيل لهم للرجوع إلى فطرتهم الأصيلة. من هنا، يقول عز من قائل في  الآية  مورد البحث، مستخدماً «فاء التفريع»: (فهم لاً يرجعون). فدليل ابن آدم ومرشده لرجوعه إلى أصالته هو رؤوس أمواله الأولية، وإن المنافق، الذي أضاعها، لن يعود أبداً إلى فطرته الاولية.

النفاق والكفر ليسا امرين تجريبيين، متعارفين، قابلين للتكرار كي يكون في نهاية المطاف سبيل للعودة. فعاقبة النفاق والكفر هي الهلاك الأبدي، وإن المهلة القليلة التي تعطى للمنافقين والكفار في الدنيا هي لكي يتزودوا من الرذائل بالربح المادي الزائف من أجل أن يغرقوا في آثامهم ومعاصيهم: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا} (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1. سورة آل عمران،  الآية  178. «اللام» في «ليزدادوا» هي لام العاقبة؛ نظير اللام في  الآية : (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا) (سورة القصص،  الآية  8)، وليست لام الغاية والهدف: أي هي بمعنى: أنه ما من عاقبة إلا ازدياد الإثم، لا أن الهدف الأساسي من المهلة هو ازدياد الإثم.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .