المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحكام الميم الساكنة  
  
1225   05:57 مساءً   التاريخ: 2023-09-18
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص48-49
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 2605
التاريخ: 2023-12-22 1544
التاريخ: 23-04-2015 1819
التاريخ: 23-04-2015 1588

1- تدغم الميم الساكنة مع الميم المتحركة إدغامًا متماثلاً بمقدار حركتين وغنة  بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا، والأمثلة على ذلك:

أ ـ {عَلَيْكُم مِّنْ}، وتُلفظ {عليكمِّن}.

ب ـ {لَهُم مَّغْفِرَةٌ}، وتُلفظ {لهمَّغفره}.

جـ ـ {عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ}، وتُلفظ {عليهمُّؤصدة}.

2- تُخفى الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف {الباء} اخفاءً شفويًا لاشتراك الشفتين والخيشوم في الإخفاء مثل: {وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى}، {أحَدُهُمْ بِالأُنثَى}، {وَمَا هُم بِسُكَارَى}، {تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ}، {هُم بَارِزُونَ}، {يَعْتَصِم بِاللّهِ}.

3- تُظهر مع باقي الحروف ، مثل: {وَ سَوَاء عَلَيْهِمْ أأنذَرْتَهُمْ أمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}، {هُمْ خَالِدُونَ}، {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

4- يجب التأكيد على إظهار الميم عند حرفي  {الواو والفاء} لأنهما يخرجان من مخرج الميم نفسه حيث تميل إلى الإخفاء مثل:

- {عَنْهُمْ وَرَضُوا}، {ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ}، لحرف الواو.

- {كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}، {كُنتُمْ فِي رَيْبٍ}، لحرف الفاء.

أحكام الميم والنون المشددتين:

إذا كانتْ النون والميم مشددتين فلا بدَّ من مدّ الغنة بمقدار حركتين وقفًا ووصلاً، مثل: {ثُمَّ إِنَّهُمْ}، {مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ}، {فَلَمَّا تَرَاءتِ الفئتان}، {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ}، {عَمَّا يُشْرِكُونَ}. {عَلَيْهِنّ‏، نِسائِهِنّ‏}. {ثُمّ ، عَمّ}.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة