المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مخارج الحروف  
  
1013   05:06 مساءً   التاريخ: 2023-09-18
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص19-27
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 1487
التاريخ: 23-04-2015 2439
التاريخ: 2023-06-01 764
التاريخ: 2023-06-01 698

تعريفه:

هو جمع مخرج، وهو الموضع والمحل الذي يخرج منه الحرف، ولمعرفة مخرج الحرف نسكنه ثم نسبقه بهمزة محركة ثم نلفظه، فحيث ما انقطع الصوت فهو مخرجه، فإن الحرف إذا كان ساكناً أوضح منه متحركاً، أو نكرر الحرف لفظاً بتحريك الأول وإسكان الثاني، {أما الصوت فيخرج من خلال مرور الهواء على أوتار الحنجرة، فكلما كان دفع الهواء قويًا كان الصوت قويًا أيضًا}. إضافة الى عوامل مساعدة أخرى.

أسنان الإنسان:

لا بدّ من ذكر الأسنان لتعلق بعض المخارج بها، وهي إثنان وثلاثون سنًا.

{أربعة} ثنايا: وهي التي في مقدم الفم، إثنان في الفك الأعلى وإثنان في الأسفل.

و{أربعة} رباعيات: وهي التي تلي الثنايا، إثنان في الفك الأعلى وإثنان في الفك الأسفل.

و{أربعة} أنياب: وهي التي تلي الرباعيات، نابان في الأعلى ونابان في الأسفل.

و{أربعة} ضواحك: وهي التي تبدو عند الضحك،

اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل.

و{اثنا عشر} رحى {الأضراس} ثلاث من كلّ جانب ست في الفك الأعلى وست في الفك الأسفل، وتُسمى أيضاً بـ {الطواحن}.

 و{أربعة} نواجذ: وهي أقصى الأسنان، اثنان في  الأعلى واثنان في الأسفل، وكذلك تُسمى أسنان  العقل.

 مخارج الحروف ومواضعها:

مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً موزعة على خمسة مواضع هي:

1-الجوف: وهو تجويف الحلق والفم الممتد بين رأس القصبة الهوائية الى الشفتين، وتُسمى هذه الحروف هوائية، لخروجها مع الهواء الصادر من الرئتين وتُسمى {المدية} لامتداد الصوت بها وهي:

أ- الألف المدية المفتوح ما قبلها مثل: {قال، جاء، صار}.

ب- الواو المدية المضموم ما قبلها مثل: {يقول، مؤمنون، سوء}.

ج- الياء المدية المكسور ما قبلها مثل: {قيل، سـيء، مؤمنين}.

2- الحلق: وهو الحيز الممتد بين الحنجرة ولسان المزمار، وتخرج منه ثلاثة مخارج بستة حروف وهي:

أ- أقصى الحلق: أي أبعده مما يلي الحنجرة والأوتار الصوتية، ومنه تخرج {الهمزة والهاء}.

ب- وسط الحلق: قرب لسان المزمار مع ما يقابله من الحلق، ومنه يخرج {العين والحاء}.

جـ - أدنى الحلق: أصل اللسان مع مايقابله من الحنك اللحمي، ومنه يخرج {الغين والخاء}.

{وهذه الحروف الستة تسمى حروف الإظهار بالنسبة للنون الساكنة والتنوين}.

3-اللسان: وفيه عشرة مخارج:

أولاً:  {اللهوية} وفيها مخرجان، وهي مشتقة من اللهاة، ومعناه سقف الفم:

1- أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى {اللهاة} قرب لسان المزمار، ويخرج منه {القاف}.

2 - أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى بعد مخرج القاف بقليل، ويخرج منه {الكاف}.

ثانياً: {الشجرية} وهي التي تخرج من وسط اللسان مع مايقابله من الحنك الأعلى وهو منفتح مابين اللحيين ويخرج منه {الجيم، والشين، والياء غير المدية}، أي الساكنة اللينة.

ثالثاً: {مخرج الضاد} إحدى حافتي اللسان أو هما معاً، مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا، ويخرج منه {الضاد}، وخروجها من الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً.

رابعاً: {الذلقية} نسبة الى ذلق اللسان أي حافته الحادة وفيها ثلاثة مخارج:

1- أدنى حافتي اللسان مع ما فوقه من الفك الأعلى الى طرفه ومن الجهة اليمنى أسهل، ويخرج منه {اللام}.

2- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه {النون}.

3- طرف اللسان مما يلي الرأس مع مايقابله من الحنك الأعلى قريبًا من مخرج النون، ويخرج منه {الراء}.

خامساً:{النطعية} ظهر رأس اللسان، مع أصول الثنايا العليا، ويخرج منه {التاء والدال والطاء} وتُسمى  بالنطعية، لخروجها من {نطع الفم}.أي سقفه.

سادساً: {الأسلية} طرف اللسان مع  الثنايا السفلى مع انفراج قليل بين الثنايا العليا والسفلى،  ويخرج منه {الزاي والسين والصاد} وتُسمى حروف الصفير.

سابعاً: {اللثوية} طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه {الذال والثاء والظاء}.                 

4- الشفتان: وفيها مخرجان:

أ- بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، ويخرج منه {الفاء}.

ب- الشفتان معًا مع اطباق، ويخرج منهما {الباء والميم والواو}. إلا أنهما بانطباق مع الميم والباء، وانفتاح مع الواو.

5- الخيشوم:

مجرى الهواء بين الفم والأنف، وتخرج منه الغنة في {النون والميم} المشددتين والمدغمتين والمخفاتين.

5- الخيشوم:

مجرى الهواء بين الفم والأنف، وتخرج منه الغنة في {النون والميم} المشددتين والمدغمتين والمخفاتين.

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب