المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

خطبة الإمام يوم عاشوراء
14-8-2017
The wave-nature of electrons
19-12-2015
Transferring Paper and Precipitate to a Crucible
17-4-2017
البرتقال أبو سرة
2023-02-21
الأهمية الاقتصادية للتوت
22-11-2015
البوليمرات شبكية التداخل التتابعية Sequential IPNs (S-IPNs)
2024-04-28


عقوبة المسخ على اللهو وشرب الخمر والغناء  
  
1090   09:45 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص184 - 185
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2014 1610
التاريخ: 22-04-2015 1483
التاريخ: 10-06-2015 5918
التاريخ: 15-02-2015 1462

- عن رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم): «سيكون قوم يبيتون وهم على شرب الخمر واللهو والغناء، فبينما هم كذلك إذ مسخوا من ليلتهم وأصبحوا قردة وخنازير وهو قوله: {وَاحْذَرُوا} [المائدة: 92] أن تعتدوا كما اعتدى أصحاب السبت» [1].

إشارة أ: كما قد أشير إليه سابقاً فإن المسخ الملكوتي الذي يكون بمعنى تحول الباطن هو موضوع معقول، وإذا دل عليه دليل معتبر فإنه سيكون مقبولاً أيضاً.

ب: إنّ السريان من الباطن إلى الظاهر وتشكل الظاهر بصورة الباطن هو أمر ممكن أيضاً، وإذا أثبت هذا الأمر بالدليل المعتبر فسيكون محط قبول بالكامل.

ج: إن أغلب موارد المسخ الملكوتي تكون مقتصرة على الباطن حيث يوكل ظهوره في الظاهر إلى المعاد.


[1] تفسير القمي، ج 1، ص181؛ وتفسير نور الثقلین، ج 1، ص86.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .