أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014
6870
التاريخ: 7-10-2014
5355
التاريخ: 15-4-2022
1847
التاريخ: 28-09-2014
5526
|
السفر السلوكي الأول
إن الله سبحانه هو البداية والنهاية للصراط المستقيم، وسورة الحمد المباركة تعلمنا أن سفر السالك يجب أن يكون من (رب العالمين) إلى (مالك يوم الدين) وهذا السفر من الله إلى الله، لأنه ليس بداية الطريق سوى رب العالمين وليس نهايته سوى مالك يوم الدين، وعليه فإن السفر الأول من الأسفار الأربعة في سلوك السالكين إلى الله، هو السفر من (الحق) إلى (الحق)، لا من الخلق) إلى (الحق).
وحقيقة الوجود في المجيء من الله والذهاب إليه: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156] وبين هذا المبدأ والمنتهى ليس هناك من فاصلة سوى صراط العزيز الحميد. والصالحون والطالحون جميعهم يبدأون من رب العالمين، ويرجعون إلى مالك يوم الدين، غاية الأمر أن المحسنين يحشرون مع الأسماء الجمالية لله، والمفسدون مع الأسماء الجلالية لله ويرون قهره وانتقامه: {إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ} [السجدة: 22].
وطريق الناس من رب العالمين إلى مالك يوم الدين مختلف، ومن بين هذه الطرق طريق واحد هو الصراط المستقيم، وأما الطرق الأخرى . فهي طرق معوجة ومضللة، ومن عرف الصراط المستقيم فقد وجد أقرب وأفضل طريق، ومن لم يعرفه أيضا فإنه في النتيجة أيضا سيصل إلى مالك يوم الدين وعندها يقول: {رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا} [السجدة: 12] ، لأن الله سبحانه وجود لاحد له، والانقطاع عنه والالتحاق بغيره يعني تكوينا الخروج من الوجود غير المتناهي وهو محال بالبداهة.
تنويه: اتضح من خلال البحوث السابقة أنه ليس هناك موجود يخرج من الصراط المستقيم من حيث المسير التكويني، لأن الله هو القائد والآخذ بناصية وزمام الجميع وفعل الله أيضا على الصراط المستقيم. وهذان الموضوعان يستنبطان من قوله تعالى: {مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [هود: 56] ، ومن هذه الناحية ليس هناك فرق بين الإنسان والحيوان، وبين الموحد والملحد، ولكن من حيث المسير التشريعي فإن ج البعض على الصراط المستقيم والبعض الآخر خارجون عنه.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|