المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

قالب الهرم المعتدل
8/11/2022
أهم الأنماط الزراعية في العالم- مميزات نمط الزراعة الكثيفة (Intensive Agriculture)
20-7-2022
مراحل تكامل الجنين في الرحم
3-10-2014
الإزهار والإثمار في السدر (النبق)
6-1-2016
تفسير الآية (31-32) من سورة ال عمران
24-2-2021
Vowels PRICE
2024-05-07


نزعة الرفاهية لدى بني إسرائيل  
  
999   02:18 صباحاً   التاريخ: 2023-05-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 647
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-10 1651
التاريخ: 2023-10-25 1082
التاريخ: 2023-06-08 1623
التاريخ: 23-10-2014 2117

يقول تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 58]

الأوامر الواردة في الآية محطّ البحث كلّها إلزامية إلا الأمر: {فكلوا} فهو للإباحة والترخيص. إلا أن یهود عصر موسی أهملوا الأوامر الإلزامية أو بدلوها وقبلوا بالأمر الترخيصي الذي ينطوي على الرفاهية والدعة. لكنهم نبذوا الأوامر الثلاثة بشكل دفعهم إلى الدخول صراحة في مجادلة سيئة مع كليم الله له بخصوص أصل دخول القرية، وتمردوا على الدخول في حال سجود ،وتواضع، فدخلوها بتعنت وخيلاء وتعاملوا باستكبار وإنكار مع قول "حطة" والاستغفار أو قول كلمة التوحيد مع قبول الولاية... الخ. لكنهم لم يألوا أي جهد في العمل بالأمر الترخيصي المتعلق بالتصرف بالخيرات برفاهية ودعة.

أما التبديل وهو الترك من دون عوض تارة ومع العوض تارة أخرى فقد مورس من قبل اليهود في زمان كليم الله صلى الله عليه وسلم بالنسبة للأوامر الثلاثة المعهودة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .