المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



مفهوم الانتقال من الكُمُون الحراري إلى الحرارة الكامنة عند ابن سينا (القرن 5هـ/11م)  
  
1138   02:00 صباحاً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة : ص194–195
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الديناميكا الحرارية /

تناول ابن سينا نظَرِيَّة الكمون بالنقد والاعتراض عليها، مؤيدًا بذلك ما ذهب إليه أرسطو؛ وذلك لأنَّ أصحابها – من الناحية الحرارية – يقولون بأنَّه لا استحالة في الكيف وفي الصورة معا؛ أي إن الماء لا يسخُن في جوهره، وإنما فشَت فيه أجزاء نارية داخلية، وما يُعتقد أن قد برد تكون قد فشت فيه أجزاء جسدية. 36

ويرد ابن سينا على أصحاب الكُمُون، الذين يعتبرون الحرارة شيئًا ماديا، فلو أنَّ الحرارة كانت كامنة في جسم ما، ووضع بجواره جسم آخر بارد فإنَّ الحرارة ستنتقل من الجسم الأول إلى الثاني مسببة برودة الأول؛ نظرًا لوجود تفاوت في الحرارة بينهما، لكن هذا لن يحدث إذن لا يوجد حرارة كامنة في الجسم. 37

ويرى ابن سينا أنَّ الأصل في عنصر الحرارة أن يبقى ساكنا كامنًا في مركز الجسم، ولا يكون تحرُّكه عرضيًّا عندما تُطبق عليه حرارة من مصدر خارجي «يجب أن تعلم أنَّ الحرارات ليست بسالكة عن المركز؛ لأنَّ الحرارة غير متحركة اللهم إلا بالعَرَض؛ لكونها في جسم متحرك ككون إنسان ساكن في سفينة متحركة.»38

كذلك لدى احتكاك جسم بجسمٍ آخر، فلا يُمكننا القول بأنه تُوجد نار قد انفصلت من الحال ودخلت في المحكوك أو العكس. دليل ذلك بأنه ولا واحد منهما يبرد بانفصالهما فيسخن الآخر بنفوذها فيه، بل إنهما يسخُنان ظاهرا وباطنا. 39

أما الاستدلال على حدوث السخونة عند الحركة العنيفة، فهو يَدلُّ على خطأ مذهبهم؛ لأنَّ ذلك يحدث دون حدوثِ نار غريبة خارجية يُمكن نفوذها في التسخين، فإذا كان لدينا وعاءان أحدهما من النحاس والآخر من الخزف، فإنَّ الحرارة لو كانت نتيجةً لنفوذ النار وانتشارها في الماء، لوجب أن يسخن الماء الذي في قدر الخزف قبل الماء الذي في قدر النحاس؛ وذلك لقدرته على النفوذ في الأول أكثر من الثاني إلا أنَّ الأمر ليس كذلك.40

أخيرًا، يصل ابن سينا إلى رأيه النهائي بأنَّ الكُمُون ليس له معنى البتة؛ لأنَّ الجسم يكون باردًا في جميع أجزائه الداخلية والظاهرية، ثم يسخن في جميعها، ولو كانت هناك النار كامنة في جزء منه، ثم ظهَرَت في جزء آخر، لكانت الحرارة موجودة في ذلك الجزء ثم انتقلت عنه ونزلت في ذلك الجزء مثل البرودة التي كانت موجودة في الجزء المنتقل إليه، وليس الأمر كذلك، وإنما السبب في ذلك هو التحوُّل وليس الكمون ولا المخالطة مع شيء من الخارج.41

___________________________

هوامش

36- ابن سينا الإشارات والتنبيهات، ص 309.

37- ابن سينا، الشفاء، ص 135.

38- ابن سينا مجموع رسائل ابن سينا، ص 28.

39- ابن سينا، النجاة، ص 183.

40- ابن سينا الإشارات والتنبيهات، ص311-310.

41- ابن سينا النجاة، ص 183.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.