المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28

حيدر بن شعيب الطالقاني
26-8-2016
التلوث الحراري للماء
5-3-2016
نصائح في المقابلات الإلكترونية
10-5-2022
فحص الكافئين Caffeine Test
19-9-2017
Slowly Leaking Box
4-9-2016
ثلاثي الكليسريدات والأحماض الدهنية الحرة
8-1-2021


{بسم الله } اول آية في كل سورة  
  
1623   02:48 صباحاً   التاريخ: 2023-04-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص368.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2044
التاريخ: 2023-11-02 1776
التاريخ: 2024-10-22 250
التاريخ: 2024-09-10 323

{بسم الله } اول آية في كل سورة

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  يقرؤها [بسم الله الرحمن الرحيم] ويعدها آية منها..."(1).

- "والتسمية في أول كل سورة آية منها، وانما كان يعرف انقضاء السورة بنزولها ابتداء للأخرى، وما أنزل الله كتابا من السماء إلا وهي فاتحته"(2).

- عن أبي داود عن ابن عباس قال: كان النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  لايعرف فصل السورة حتى ينزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم".

إشارة: مقصوده أنه لما كان بنزول بداية السورة الجديدة تنتهي السورة السابقة لذا فإن نزول (بسم الله...) التي هي أول آية للسورة اللاحقة يصبح علامة على نهاية السورة السابقة، لا أن (بسم الله) هي الآية الأخيرة من السورة السابقة، وإلا لزم أن تنزل (بسم الله) في نهاية آخر سورة من سور القرآن الكريم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج1، ص9.

2. تفسير الصافي، ج1، ص 70.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .