المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



مصا  
  
1560   11:50 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 909-910.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-27 1083
التاريخ: 29-11-2020 2522
التاريخ: 2023-02-06 1044
التاريخ: 2024-10-06 305

 

مصا

هو مصا ، وقيل : مضأة ، وقيل : حسا ، وقيل : مسا ، من ملوك ورؤساء الجنّ الذين استمعوا إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو يقرأ القرآن بوادي مجنّة ، وقيل بقرية بطن النخل من قرى المدينة المنوّرة ، وكانوا من أهل نصيبين ، ويدينون بدين موسى بن عمران عليه السّلام .

أخذوا ينصتون إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو يتلو القرآن ، فلمّا فرغ ذهبوا إلى قومهم وأخبروهم بأنّهم سمعوا آيات من كتاب سماويّ نزل بعد نبيّ اللّه موسى عليه السّلام ، ويصدّق التوراة ، ويهدي إلى الحقّ والصراط المستقيم ، ونزل ذلك الكتاب على نبيّ الإسلام المدعو محمّد بن عبد اللّه صلّى اللّه عليه وآله . فطلبوا من قومهم أن يسلموا ويدخلوا في دينه ، فأجابهم قومهم إلى ذلك ، فجاءوا إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأسلموا على يديه ، فأخذ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يعلّمهم شرائع الإسلام ، ثمّ أمر الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بأن يفقّههم في الدين .

القرآن المجيد ومصا وجماعته من الجنّ

لقد شملته الآيتان الآتيتان : الأحقاف 29 { وَإِذْ صَرَفْنا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ . . . }.

الجنّ 1 { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ . . . }. « 1 »

________
( 1 ) . البرهان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 178 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 5 ، ص 66 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 299 و 300 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 168 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 286 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 215 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 700 - 710 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 45 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 311 و 312 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 162 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 327 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 149 وج 5 ، ص 58 ؛ نمونه بينات ، ص 715 و 835 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .