المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عقود الأصل فيها عدم اللزوم لكن تلزم أحيانا
2023-10-09
أثر الأعاجم في تطور المدن العربية الإسلامية بالعراق
19-2-2022
كرامرس ، هندرك انطوان
9-10-2015
Heinrich Eduard Schröter
13-11-2016
Arteriovenous Anastomoses
18-1-2017
خزن الكربون وتصريفه وتأثيره على المناخ
8-1-2016


اللات  
  
995   07:55 صباحاً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 843-845.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-08 1013
التاريخ: 9-10-2014 1605
التاريخ: 2023-03-13 1214
التاريخ: 2023-03-08 1417

اللات

اسم لصنم كانت العرب وخصوصا ثقيف تعبده ، وكان على هيئة رجل ، وقيل على هيئة امرأة .

كان مصنوعا من الحجر ، مربّع الشكل ، وكان محلّه بمدينة الطائف في معبد خصيصا به ، له سدنة وحجبة وكسوة ، يضاهئون به الكعبة المشرّفة ، ويقسمون به ويطوفون حوله .

كان في الجاهليّة رجل يهوديّ من ثقيف يجلس على صخرة ، ويبيع الناس الزيت ليخلطوه مع السويق ، والعرب تسمّي من يخلط السويق بالزيت أو الماء لاتّا ، فكانوا يسمّون ذلك اليهوديّ « لاتّا » فلمّا توفّي « لاتّ » ادّعى عمرو بن لحيّ الخزاعيّ بأنّ « لاتّا » لم يمت ، بل دخل في جوف الصخرة التي كان يجلس عليها ، وبمرور الزمان عبد الناس تلك الصخرة ، وسمّوها « لاتّا » نسبة لبائع السمن .

ويقال إنّ اللات كان من آلهة بلاد الشام ، وكانوا يسمّونه بابرجيتس ، وكانوا يعتقدون بأنّ اللات زوجة إله المطر حداد ، ثمّ عبدته الأقوام النبطيّة واعتبروه إله الشمس ، ثمّ انتقلت عبادته من الأنباط إلى العرب ، وجعلوه إلها للشمس كذلك .

وقيل : إنّ البابليّين كانوا يعتقدون بأنّ اللات بنت الإله بعل وأخت الإلهين مناة وعشتار .

ولمّا بزّغ نور الإسلام كانت بعض القبائل العربيّة تتمسّك بعبادته ، ويقال : إنّ أبا سفيان والد معاوية كان يحمل اللات معه في حرب أحد ؛ ليتقي به من الأذى ويتبرّك به .

وبعد فتح مكّة المكرّمة أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله المغيرة بن شعبة بكسر اللات وهدم وحرق المعبد الذي كان يضمّه .

وبعد أن انتشر التوحيد في ربوع الحجاز أقيم على أطلال معبد اللات مسجد الطائف ، وعلى صخرة بائع السمن أقيمت منارة للأذان .

كان سدنته يوم أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بهدمه والقضاء عليه هم آل أبي العاص بن أبي يسار الثقفيّ .

القرآن العظيم واللات :

جاء ذكره في القرآن ضمن الآية 19 من سورة النجم : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }. « 1 »

________________

( 1 ) . الأصنام ، ص 16 و 17 ؛ أعلام قرآن ، ص 512 و 513 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1127 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 178 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 580 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 311 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 160 و 161 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 440 ؛ تفسير الجلالين ، ص 174 و 527 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 157 و 158 ؛ تفسير شبّر ، ص 526 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 92 ؛ تفسير الطبري ، ج 27 ، ص 34 - 36 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 178 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 295 - 297 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 134 و 593 و 600 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 338 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 254 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 397 و 398 ؛ التفسير المبين ، ص 701 ؛ تفسير المراغي ، المجلد التاسع ، الجزء السابع والعشرون ، ص 50 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 38 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 159 ؛ تنوير المقباس ، ص 446 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 99 ؛ جوامع الجامع ، ص 469 ؛ الحيوان ، ج 7 ، ص 198 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 126 و 127 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 256 و 357 ؛ الروض المعطار ، ص 379 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 71 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 49 وحاشية ، ص 79 و 87 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1770 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2931 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 156 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 334 و 335 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 422 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 362 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 83 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 42 ، ص 12 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 218 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 266 ؛ المحبر ، ص 312 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 225 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 170 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 4 و 5 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 455 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1130 ؛ مواهب الجليل ، ص 701 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1535 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 16 ، ص 230 و 303 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .