المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



قيس بن صيفيّ  
  
1022   01:44 صباحاً   التاريخ: 2023-03-18
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 812-813.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2016 2925
التاريخ: 11-10-2014 2525
التاريخ: 2023-02-11 1132
التاريخ: 2023-02-11 1344

قيس بن صيفيّ

 

هو قيس ، وقيل : حصن ، وقيل : حصين ، وقيل : محصن بن أبي قيس صيفيّ بن الأسلت عامر بن جشم بن وائل بن زيد بن قيس الأنصاريّ .

صحابيّ من الأنصار .

القرآن المجيد وقيس بن صيفيّ

بعد أن توفّي أبوه وترك امرأته كبيشة بنت معن الأنصاريّة ادّعى المترجم له نكاحها وأخّرها وطوّل عليها ، فأخذ لا ينفق عليها ولا يدخل بها ولا يخلّي سبيلها ، فجاءت كبيشة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وشكت أمرها إليه ، فقال لها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « اقعدي في بيتك حتّى يأتي فيك أمر اللّه » فنزلت الآية 19 من سورة النساء : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ . . . }.

وجاءت كبيشة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقالت : إنّ أبا قيس مات ، وإنّ ابنه قيسا من خيار الحيّ خطبني ، فقلت له : إنّي أعدّك ولدا ، ولكنّي آتي النبيّ صلّى اللّه عليه وآله استأمره ، فما رأيك يا رسول اللّه ؟ فنزلت الآية 22 من سورة النساء : { وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ . . . }. « 1 »

_______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 219 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 122 و 123 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 218 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 251 و 252 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 21 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 217 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 741 و 742 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، 466 و 469 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 260 ؛ تنوير المقباس ، ص 67 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 104 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 345 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 134 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 457 و 462 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 294 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 39 و 44 ؛ المحبر ، ص 326 و 327 ؛ نمونه بينات ، 188 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .