المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الخيار
23-9-2016
كيفية صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها
3-12-2015
مقبرة احي حاكم مقاطعة طيبة.
2023-07-27
تأثير الوحي في السماء والأرض
2023-06-01
Selectivity in Alkane Halogenation
25-12-2021
علاقة جغرافية الزراعة بالعلوم الأخرى - علوم الحياة
28-4-2021


اقراء اللّه جل اسمه لرسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)  
  
1569   02:47 صباحاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص131-132.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

​قد بيّن اللّه كيفية إقرائه لرسوله والنظام الّذي يتبعه الرسول في تلقي القرآن في قوله تعالى :

{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [القيامة : 17 - 19] .

أي : إنّ النصّ القرآني مع بيان معناه بوحي غير قرآني ينزل من اللّه على رسوله (صلى الله عليه وآله) فاذا تمّ نزوله على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يتابع قراءته.

وان على اللّه جمع القرآن بكلّ ما لجمع القرآن من معنى ووعد الرسول بأنّه سوف لا ينسى القرآن الّذي يقرئه اللّه وقال :

{سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنْسَى} والاقراء تعليم اللفظ والمعنى معاً. وتضميناً لحفظ القرآن أبد الدهر من النسيان فرض اللّه على الجميع قراءة القرآن في كلّ ركعة من صلوات الفريضة والنافلة وقال :

{أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء : 78]

وفرض على رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) خاصّة قيام الليل وشرّفه بالخطاب وقال له :

{يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} [المزمل : 1 - 4]

هكذا فرض اللّه على نبيه إحياء ثلث من كل ليلة عمره في ترتيل القرآن في نافلة الليل وندب المسلمين إلى ذلك (1).

وفي شهر رمضان من كل عام كان جبريل يعارض الرسول القرآن مرّة أي ان جبريل كان يقرأ ما نزل من القرآن إلى ذلك التاريخ على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) مرة ورسول اللّه ـ أيضاً ـ كان يقرأه عليه، وفي عام وفاته عارضه القرآن مرتين (2).

_________________

1- راجع استحباب صلوات النوافل وخاصة نافلة الليل في كتب الحديث.

2- مسند أحمد 6 / 282، وسنن ابن ماجة ص 518 الحديث 1621 كتاب الجنائز باب ماجاء في ذكر مرض رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وجاء بعض الحديث في صحيح مسلم فضائل الصحابة 4 / 1905 الحديث 98 ـ 99.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .