أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016
1244
التاريخ: 2023-02-14
962
التاريخ: 10-10-2014
1864
التاريخ: 4-2-2016
1312
|
ذو الكفل
اختلف العلماء والمحققون في الشخص الذي لقّب بذي الكفل والسبب في ذلك ، فمنهم من قال : هو لقب عويديا ، وقيل : عوبيديا بن أديم ، وقيل : أدريم ، من أهل حضرموت ومن ذراري إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وقيل : هو لقب نبيّ اللّه إلياس عليه السّلام ، وقيل : يوشع بن نون ، وقيل : حزقيل ، وقيل : زكريّا عليه السّلام .
وعلى أيّ تقدير فهو لقب أحد أنبياء بني إسرائيل ، أرسل إلى الناس بعد سليمان بن داود عليهما السّلام ، وقبل عيسى بن مريم عليهما السّلام .
كان مؤمنا باللّه ، عابدا صالحا ، يقضي بين الناس بالحسنى ، وهناك من يقول : إنّه لم يكن نبيّا .
هناك رواية تقول : إنّ نبي اللّه اليسع عليه السّلام لما كبر وطعن في السن طلب من قومه أن يستخلفه رجل يصوم النهار ، ويقوم الليل للعبادة ، ولا يغضب إلّا للّه ، ويعمل للحق وبالحق ، فلم يتقدم لذلك إلّا عويديا ، فتكفّل بذلك ، ووفّى به ، فعرف بذي الكفل .
ويقال : إنّ ذا الكفل هو لقب بشر أو شبر ابن نبيّ اللّه أيّوب عليه السّلام ، بعثه اللّه إلى أهل الروم بعد وفاة أبيه ، فآمنوا به ، ثمّ أوحى اللّه إليه أن يطلب منهم الجهاد في سبيل اللّه ، فامتنعوا عن ذلك ؛ لحبهم للحياة وكراهتهم للموت ، وطلبوا منه أن يدعو اللّه أن يطيل أعمارهم ؛ ليكثروا من عبادة اللّه ، والجهاد في سبيله ، فأعطاهم اللّه ما أرادوا ، وجعلهم لا يموتون إلّا إذا شاءوا ، وجعل بشرا كفيلا لذلك ، فعرف بذي الكفل .
ولمّا طالت أعمارهم وارتفع الموت منهم وكثروا ونموا حتى ضاقت بهم البلاد وتنغّصت عليهم معيشتهم سألوا بشرا أن يطلب من اللّه أن يردّهم إلى آجالهم ، فردّهم اللّه إلى ما كانوا عليه من أعمارهم ، وأخذوا يموتون بآجالهم .
ويقال : سمّي بذي الكفل ؛ لأنّه تكفّل لأحد أنبياء زمانه بأن لا يغضب ، فحاول إبليس بشتّى المحاولات أن يغضبه فلن يقدر ، فعرف بذي الكفل ؛ لوفائه لذلك النبي .
ويقال : هو لقب نبيّ كفل سبعين نبيّا ونجّاهم من العذاب ، وقيل : هو لقب لنبيّ تكفّل للملك الوثني - كنعان العماليقي - وتعهّد له كتابة بدخول الجنّة إذا هو ترك عبادة الأوثان واهتدى إلى اللّه .
كان يستوطن الشام ، وبها توفّي ، ودفن في جبل قاسيون ، وعمره يومئذ 95 سنة ، وقيل : 75 سنة .
وقيل : قبره بتتليس ، وقيل : بقرية كفل حارس قرب نابلس ، وهناك قبر في العراق بين الكوفة وبابل يقال : إنّه قبر ذي الكفل يزوره الناس .
القرآن الكريم وذو الكفل
وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ . . . الأنبياء 85 .
وَاذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ . . . ص 48 . « 1 »
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 312 - 315 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 389 - 391 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 72 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 99 و 100 ؛ بدائع الزهور ، ص 96 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 210 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 80 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 99 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 194 - 197 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 110 ؛ تاريخ گزيده ، ص 20 و 45 و 54 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 272 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 334 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 77 و 314 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 و 329 و 457 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 82 ؛ تفسير شبّر ، ص 320 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 351 ؛ تفسير الطبري ، ج 17 ، ص 58 و 59 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 364 - 366 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 212 و 213 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 523 وص 524 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 376 - 379 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 136 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 131 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 650 وج 6 ، ص 291 وج 8 ، ص 345 و 356 ؛ لسان العرب ، ج 7 ، ص 207 وج 11 ، ص 590 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 24 ، ص 126 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 462 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 94 و 95 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 205 و 435 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 135 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 115 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 294 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 280 و 281 ؛ نزهة القلوب ، ج 3 ، ص 190 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|