المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خولة بنت ثعلبة  
  
1135   01:31 صباحاً   التاريخ: 2023-02-12
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 356-358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2023 717
التاريخ: 17-1-2023 837
التاريخ: 2023-03-26 643
التاريخ: 9-10-2014 1591

خولة بنت ثعلبة

هي خولة ، وقيل : خويلة بنت ثعلبة ، وقيل : حكيم ، وقيل : مالك بن ثعلبة بن قيس ، وقيل : أصرم بن مالك ، وقيل : فهر بن ثعلبة الخزرجية ، زوجة أوس بن الصامت الخزرجي .

صحابية ، أسلمت وبايعت النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكانت من بليغات النساء وفصيحاتهن .

في أحد الأيام صادفها عمر بن الخطاب في الطريق ومعه الجارود العبدي ، فسلّم عليها عمر ، فردّت السّلام عليه ثم قالت : هيها يا عمر ! عهدتك وأنت تسمّى عميرا في سوق عكاظ ، ترعى الضأن بعصاك ، فلم تذهب الأيام حتى سمّيت عمر ، ثم لم تذهب الأيام حتى سمّيت أمير المؤمنين ، فاتق اللّه في الرعيّة ، واعلم أنّه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت .

فقال الجارود : قد أكثرت أيّتها المرأة . فقال عمر : دعها أما تعرفها ؟ هذه خولة ، الّتي سمع قولها من فوق سبع سماوات ، فعمر أحقّ - واللّه - أن يسمع لها .

القرآن الكريم وخولة بنت ثعلبة

في السنة السادسة من الهجرة غضب أوس بن الصامت على أهله خولة ، فقال لها :

أنت عليّ كظهر أمّي ، ثم ندم بعد ذلك ، وكان أهل الجاهلية إذا قالوا تلك العبارة لزوجاتهم حرمن عليهم ، فلمّا ندم على قوله قال لخولة : اذهبي إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله عسى أن يجد حلا لمشكلتنا ، فجاءت خولة إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت : بأبي أنت وأمّي يا رسول اللّه ! إنّ أوس بن الصامت - وهو زوجي وأبو ولدي وابن عمّي - قال لي : أنت عليّ كظهر أمّي ، وكنّا يا رسول اللّه ! نحرّم ذلك في الجاهلية ، وقد منّ اللّه علينا بالإسلام بك ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لها : ما أنزل اللّه تبارك وتعالى عليّ كتابا أقضي فيه بينك وبين زوجك ، وأنا أكره أن أكون من المتكلّفين ، فجعلت تبكي وانصرفت ، فأنزل اللّه على رسوله صلّى اللّه عليه وآله الآية 1 من سورة المجادلة : قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ .

ونزلت فيها الآية 2 من نفس السورة :{ الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }.

وشملتها كذلك الآية 3 من السورة نفسها : { وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا . . . }. « 1 »

_________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 626 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 218 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 344 - 346 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 290 - 292 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 442 - 444 و 445 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 289 و 290 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 382 - 384 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 251 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 11 و 17 و 230 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 376 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 541 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 232 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 302 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 473 ؛ تفسير الجلالين ، ص 543 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 215 ؛ تفسير شبّر ، ص 506 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 143 و 144 ؛ تفسير الطبري ، ج 28 ، ص 2 - 6 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 262 ؛ تفسير الفخر الرازي ، 29 ، ص 249 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 353 و 354 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 319 و 320 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 254 و 255 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 596 ؛ تنوير المقباس ، ص 460 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 443 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 116 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 269 - 272 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 423 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 179 ؛ رياحين الشريعة ، ج 4 ، ص 219 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 111 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 260 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 17 و 18 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 378 - 380 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 188 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 371 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 484 و 485 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 4 و 5 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 197 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 371 ؛ المحبر ، ص 424 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 175 و 176 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 5 ، ص 551 وج 9 ، ص 243 ؛ مواهب الجليل ، ص 724 ؛ نمونه بينات ، ص 779 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 431 و 432 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب