المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البصق عند الطفل  
  
1321   09:27 صباحاً   التاريخ: 2023-02-08
المؤلف : سينثيا ويثام
الكتاب أو المصدر : كيف تفوز في مشاكل البكاء والمشادات مع طفلك
الجزء والصفحة : ص226 ــ 227
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

هل هذا السلوك أحبه أم أكرهه أم أجده سلوكاً لا يحتمل؟

لا يحتمل.

ماذا ينبغي أن أفعل؟

ضع حدوداً للبصق.

الخطة

1ـ إن البصق يعد سلوكاً مقززاً أكثر من كونه ضاراً. ولكن الغالبية العظمى تجده سلوكاً لا يحتمل. لذلك فإنه يجب عليك أن تضع حداً لهذا السلوك.

2ـ أصدر أمراً واجعله بسيطاً.

" البصق غير مسموح به ".

وبالنسبة للطفل الصغير جدا الذي يتراوح عمره بين عامين وثلاثة أعوام، فإن أول تجربة له مع البصق من الأرجح أنه سوف يتم إيقافها عن طريق إصدار أمر شديد اللهجة: " لا تبصق ".

3ـ إذا توقف البصق، فقدم الثناء.

" شكراً لك لأنك لا تبصق ".

4ـ إذا بصق الطفل مرة أخرى حذره.

" إذا بصقت مرة أخرى، فإنني سوف أعاقبك باستبعادك لبعض الوقت ".

5ـ إذا لم يتوقف، فعاقبه باستبعاده لبعض الوقت.

" لقد بصقت مرة أخرى، اذهب إلى المقعد المخصص للاستبعاد المؤقت واجلس عليه لمدة خمس دقائق ".

عندما ينتهي وقت الاستبعاد، فلا تعنف الطفل.

" شكراً لك على امتثالك للعقاب ". 

وفي كل مرة يحدث فيها بصق، أطل مدة الاستبعاد بمقدار دقيقة.

6ـ يمكنك أن تعاقبه بعقاب آخر غير تحديد الإقامة مثل:

في حالة اللعب بالخارج، فإن الطفل يجب أن يحرم من اللعب لمدة خمس عشرة دقيقة.

إذا ما بصق على صديق، أرسل الصديق إلى بيته.

إذا ما بصق على أحد إخوته، فامنح هذا الأخ أو هذه الأخت ميزة اللعب بمفرده أو في غرفة أخرى لمدة نصف ساعة.

وفي أي يوم يبصق فيه الطفل، اجعله ينام خمس عشرة دقيقة مبكراً.

7ـ وجه تحذيراً واضحاً. وعاقب الطفل في أي مرة يبصق فيها.

" إنك تعرف أننا لا نسمح بالبصق. ففي أي مرة تبصق فيها فإنك سوف تعاقب بالاستبعاد المؤقت (أو أي عقاب آخر) ". 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك