المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

كيرل  r.curl
10-4-2016
أقسام «الوحي» في القرآن المجيد
3-08-2015
مجيء فرسه الى المخيم
8-04-2015
أنواع الدلالات
21-4-2018
إشكالية إدارة الإنتاج بالتسويق
5-6-2016
degree (n.)
2023-08-05


أمّ كجّة  
  
1193   12:52 صباحاً   التاريخ: 24-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 143-144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-13 1174
التاريخ: 2023-03-23 1822
التاريخ: 9-10-2014 1861
التاريخ: 2023-02-20 1659

هي أمّ كجّة ، وقيل : أمّ كحّة ، وقيل : أمّ كجلة ، زوجة أوس بن ثابت الأنصاريّ أخي الشاعر حسّان بن ثابت .

صحابية .

القرآن الكريم وأمّ كجّة

توفّي زوجها أوس وتركها مع ثلاث بنات ، فقام رجلان من بني عمّه وهما سويد وعرفجة فاستوليا على أمواله ، ولم يعطياها ولا بناتها شيئا ، فجاءت أم كجّة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وشكته في ذلك ، فنزلت الآية 7 من سورة النساء : {لِلرِّجالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ . . . .}

وكذلك نزلت فيها وفي بناتها الآية 11 من نفس السورة : {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ . . .} « 1 »

___________
 ( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 217 و 218 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 64 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 611 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 487 و 489 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 332 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 174 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 202 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 147 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 176 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 1 ، ص 725 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 9 ، ص 194 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 455 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 455 و 458 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 204 ؛ تنوير المقباس ، ص 65 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 46 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 122 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 476 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 201 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .