المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الهيكل المحوري Axial Skeleton
2024-12-22
الموقوفون لأمر الله
2024-12-22
سبعة أبواب لجنهم
2024-12-22
مناخ السفانا Aw
2024-12-22
جحود الكافرين لآيات الله الباهرات
2024-12-22
لا ينفع الايمان عند الباس
2024-12-22

idioglossia (n.)
2023-09-20
الاسـتبـدال Replacement
14-4-2021
الادراك وسـلوك المـستهـلك (مـفهـوم الادراك ومكوناتـه)
2024-11-25
المتفوقين
7/11/2022
Zonation
7-10-2020
تشخيـص وتحليـل الاوضاع الخارجيـة كأحد مـدخلات تصميـم خارطـة طريـق الإدارة الاستراتيجيـة
29-4-2020


الضرورات الجماعية  
  
1192   08:19 صباحاً   التاريخ: 9-1-2023
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : حدود الحرية في التربية
الجزء والصفحة : ص245 ــ 250
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-26 206
التاريخ: 2024-02-15 989
التاريخ: 13-1-2018 2544
التاريخ: 23-12-2017 23604

تفرض الحياة الاجتماعية على الفرد أن يصرف النضر عن جزء من منافعه الشخصية في سبيل المنفعة العامة، لأن حريتنا تكتسب معنى ان كانت الى جانب حرية الجماعة، وأن انعدم ذلك فإن الفوضى ستعم لأن الكل يسعى الى تحقيق أهوائه، وكذلك سينتشر الاضطراب وعدم الانسجام والخشونة بسبب عدم قناعة الفرد بحقه.

وعلى هذا الأساس يجب على الجميع وليس الأطفال فقط ان يقبلوا بالقيود والحدود الموجودة لأن الحرية المطلقة لله تعالى فقط: {يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}[آل عمران: 40]، {يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ}[المائدة: 1]، أو في آية آخرى: {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} [الأنبياء: 23].

مساحة الضرورات

هناك بحوث واسعة حول ضرورة منع الحرية في جانب وإعطاء الحرية في جانب اخر نقسمها إلى قسمين:

ألف: في الممنوعات:

هناك ضرورات قابلة للذكر في هذا المجال منها:

1ـ حفظ حقوق الجميع: بني المجتمع البشري على مبدأ الأخذ والعطاء، كل فرد في المجتمع طالباً من الآخرين وفق الموازين والمعايير، وعلى المجتمع إيفاء حقه واحترامه، وكذلك عليه دين يجب أداءه إلى المجتمع.

في كل مكان يطرح فيه الحق، يقابله التكليف في الجهة الأخرى والمسؤولية وبأكبر أحجامها وقد ذكر فقط في إحدى الكتب الإسلامية(1)، إحدى وخمسين مورداً أغلبها تمتلك بعداً اجتماعياً.

الأفكار التي تنظر إلى مصلحة فرد معين فقط وتنسى الآخرين أو الفرد الذي يفكر في نفسه فقط ويهمل الآخرين ما هي إلا حالات حيوانية، وحاصلها سيكون الظلم والحرمان والفناء.

2ـ تأمين الأمن: من حقوق الناس الحضور في المجتمع والبيت ومحل العمل والمباشرة بأعمالهم بدون أن يتعرضوا إلى الصدمات أو خطر الضرر، ولا يحق كذلك لكل شخص أن يعرّض الآخرين إلى الصدمات والأضرار أو حتى القبول بذلك(2).

لأجل استفادة الجميع من نعمة الأمن والأمان والراحة يجب تحديد حرية الأفراد بواسطة القرارات والقوانين الأخلاقية وتحديد إطار الاستقامة والانحراف(3).

الكثير جداً من الأفراد يسلك طريقاً مخالفاً لمسير المجتمع من خلال القدرة أو الاستهتار والتهور، ولأجل تنفيذ رغباته يطوي الطريق الموضوع من قبله بدون أن يأخذ مصالح الآخرين بنظر الاعتبار، وقد يوجد الفرقة والاحتكاك بين الناس احياناً او يخل بالنظام الاجتماعي وهذا خلاف الشؤون الإنسانية، وعلى الأولياء منع ذلك.

3ـ حفظ الحدود: من الممكن أحياناً أن لا يسبب عمل فرد في المجتمع ضرراً حالياً إلى فرد ما لكن عمله مخالف للشرع والقانون، المنع هنا ضروري أيضاً لحفظ حرية القانون تصور فرداً يعيش في مجتمع إسلامي لكنه لا يحفظ حرمة الإسلام في لباسه ولا يلتزم بضابطة في خروجه ودخوله ويمتاز بوقاحة البيان، والاستهزاء بالقواعد الاجتماعية المحترمة والقوانين، وأن ترك هذا الفرد فانه يكون بمثابة الإهمال وعدم الاعتناء بالقواعد وهذا شيء غير صحيح.

4ـ في مجال الحياة العائلية: بعض الأطفال يريد أخذ زمام الأمور في البيت بيده، وبعض الآباء يهمل هذه الحالة ويعتقد بأنه قد يكون سبب ذلك هو طفولته وجهله أو تخلفه وهذا لا يساوي شيئاً عندهم ولهذا من الأفضل تركه، لكنهم يغفلون أن الطفل موجود غير محدود التقدم ولو ترك حراً في أمر ما فإنه سيطمح إلى الأكثر فالأكثر ولا تتوقف قناعاته عند حد، ويتقدم إلى الأمام كلما تراجع الأبوان. وعاقبة ذلك ستكون السيطرة على الجميع ويعرض حياتهم إلى الأضرار.

ب: في العطاء:

يعتبر عطاء الحرية المشروطة للطفل ضروري من الناحية الاجتماعية ولهذا مبرراته الخاصة منها:

1ـ العثور على دوره الاجتماعي: يمثل دور الفرد في المجتمع كالصامولة في النظام الميكانيكي فعندما تكون في محلها إلى جانب الصامولات الأخرى فإن الحركة هنا ستكون فاقدة للمخاطر لهذا يحق للطفل أن يتمتع بحريته المشروعة لكي يوجد محلاً لمكانته وظروفه.

أما تحديده بالكامل أو إطلاق حريته بالكامل سيعطي نتيجة سيئة للفرد وللمجتمع وسيكون في الحرية المطلقة متهوراً يعمل في كل الجهات أو سيفقد مكانته في التحديد المطلق لهذا يجب أن يكون متمتعاً بحرية مناسبة لتقدمه ونموه.

2ـ قبول المسؤولية: العبء الثقيل للمجتمع والحياة الاجتماعية لا يمكن أن يتحمله الشخص بمفرده وفي نفس الوقت لا يمكنه أن يتجاوز ذلك، كل شخص يستثمر مواهب الآخرين يفترض به أن يقدم خدمات تقابل ذلك ويجب عليه أن يشعر بالمسؤولية مقابل ذلك.

نسعى من خلال إعطاء الحريات المناسبة إلى الطفل أن نجعله قريباً من المسؤوليات لكي نطلب منه عمل ذلك وتحمله، يؤدي جزء من المسؤوليات إلى تناميه واعتلاء المجتمع، وتعتبر الحرية المشروعة والمشروطة أداة كذلك للوصول إلى هذه الأهداف، كتقوية شخصيته ونموها في جميع الاتجاهات، والنضوج والانضباط، وكسب العلم والاطلاع اللازم لأداء المسؤولية.

3ـ المشاركة الاجتماعية: تعتبر المشاركة وظيفة جماعية دون أن يوضع لها وجوب علني يجب أن تكون تربية الطفل بالصورة التي تجعله متطوعاً في تقديم الخدمة الاجتماعية والمشاركة فيها، مع أن هذه المشاركة تعتبر من زاوية أنها واجب كفائي لكن يجب تربيته بالشكل الذي يشعر معها أنها واجب عيني. أن عدم الفرار من المشاكل والامتناع عن التحجج أمام الوظائف والأمور التي تواجه المجتمع يحتاج إلى أرضية معدة بصورة مسبقة من جملتها: الحرية المشروعة والمشروطة. أن تقييد أعضاء الجسم بالسلاسل وكذلك الأفكار والمفاهيم المفيدة لا يمكن أن يجعلنا أن ننتظر المشاركة من الأفراد والفرد.

4ـ رعاية مقتضيات الجماعة: الحياة الجماعية لها مقتضيات وتتطلب سيطرات في سبيل حفظ المصالح العامة، إن القاعدة في الحياة الاجتماعية هي كما يشير لها القرآن: {لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ}[البقرة: 279]، وهناك قواعد فقهية في الإسلام ترتبط بهذا الأمر وهي قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)(4)، يجب أن يكون سعي الإنسان في إطار هذا الحديث: (أن الله فوض إلى المؤمن كل شيء إلا إذلال نفسه)(5).

مقتضى الحياة الاجتماعية هو رعاية حرمة المقابل وامتلاك الحرية في نفس وقت رعاية القيود المؤيدة.

5ـ رفع الحاجات التقليدية: التقليد علامة للضعف والركود من جانب بالنسبة للشخص الذي يقيم حياته على ذلك، ومن جانب آخر فهو عامل للنمو والحركة السريعة بالنسبة للفرد الذي يحاول الوصول إلى الهدف المقصود من خلال تجارب الآخرين، والحرية لازمة لذلك.

الحياة نوع من اللعبة الجماعية، واللعبة الجماعية تحتاج إلى الحرية من جانب وإلى القواعد والضوابط من جانب آخر، لهذا من الخطأ أن نقول أن شيء يجب أن يقع تحت القيد والسيطرة، كما هو الحال في إعطاء الحرية المطلقة وأن الأفضل هو كما يقول المصداق الشيعي (أمر بين أمرين).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ رسالة الحقوق، الإمام السجاد (عليه السلام).

2ـ قاعدة لا ضرر ولا ضرار.

3ـ فلسفي: الشباب والكبار: ج1، ص171.

4ـ أصول الفقه العلامة المظفر.

5ـ المعجم المفهرس والصحاح الستة: مادة ذل.  




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.