المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة باء  
  
1048   08:07 صباحاً   التاريخ: 3-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص607-608.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-1-2016 14830
التاريخ: 19-11-2015 2448
التاريخ: 4-06-2015 18415
التاريخ: 8-06-2015 4622

( باء ) {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} [يوسف : 20] الباء فيه للإلصاق ، وكذا في قوله تعالى : {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 29] وفي مثل : {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ} [المائدة: 6] للتبعيض ، وعند قوم للإلصاق أيضا ، ويقال انها بمعنى : من في قوله تعالى {يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ} [الإنسان: 6] أي منها ، وبمعنى في قوله تعالى {لَلَّذِي بِبَكَّةَ} [آل عمران : 96] أي في بكة ، ويقال بمعنى عن في قوله تعالى {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج : 1] أي عن عذاب ، وكقوله تعالى : {تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ} [الفرقان: 25] وقيل : هي هنا زائدة أي عذابا كقوله تعالى : {تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ} [المؤمنون: 20] على تفسير أبي عبيدة كقوله تعالى : {وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} [النساء: 79] {وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا} [الفرقان: 31] وقد توضع موضع : على ، قال تعالى : {وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ } [آل عمران : 75] أي على دينار ، وقيل : الباء لإلصاق الأمانة ، والباء : قد يكون للحال كقوله : {تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ} [الفرقان : 25] أي وعليها الغمام كما تقول : ركب الأمير بسلاحه ، وقيل : الباء هذا بمعنى عن وقد مر  ، و {بِسْمِ اللَّهِ} [الفاتحة : 1] اختصار المعنى أي ابدأ بسم الله ، أو بدأت بسم الله .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)