المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحاجات الحياتية للأطفال
25-1-2016
طمغة الدنا DNA Signature
9-2-2018
تطوير القدرة على الإصغاء
20-4-2016
Bacterial spore count
9-3-2016
لا حقيقة لعذاب القبر وثوابه لعدم وجود الجنة أو النار
14-11-2016
من هو الذي يسمّى جون؟ وكان في جيش الإمام الحسين عليه ‌السلام؟
2024-10-22


معنى كلمة نعم  
  
2231   08:48 صباحاً   التاريخ: 16/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص554-555.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 16913
التاريخ: 12-5-2022 2414
التاريخ: 1-2-2016 26800
التاريخ: 5-2-2022 1795

 

( نعم ) نعم : بقر ، وغنم ، وإبل ، وهم جمع لا واحد له من لفظه ، وجمع {النَّعَمِ} [المائدة : 95] أنعام ، و {أُولِي النَّعْمَةِ } [المزمل : 11] أي التنعم في الدنيا وهم صناديد قريش كانوا أهل ثروة وترف ، والنعمة بالكسر الانعام ، وبالضم المسرة ، و {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ} [الدخان : 27].أي تنعم وسعة في العيش ، و {مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ} [القلم : 2] أي ما أنت بمجنون منعما عليك بذلك وهو جواب لقولهم : {يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ} [الحجر: 6] فيكون  ( بنعمة ربك ) في محل النصب على الحال ، و {وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ} [البقرة : 211] أي الدين ، والاسلام ، و {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ} [النحل : 83] أي نبوة محمد صلى الله عليه وآله ، و {خَوَّلَهُ نِعْمَةً} [الزمر: 8] يعني العاقبة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .