المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



حكم الإرث  
  
1326   02:09 صباحاً   التاريخ: 14/12/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص234-235.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-06 537
التاريخ: 2023-08-04 985
التاريخ: 2024-11-06 232
التاريخ: 22-8-2022 1604

{ وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ ... فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ ...}.[الأنفال / 75]

إن ترك مع أبويه بنتاً واحدة كان لها النصف  كما سماه الله تعالى في صريح القرآن  وللأبوين السدسان ، و بقي سدس يرد عليهم بحساب سهامهم ، وهي خمسة أسهم ، فيكون للبنت منه ثلاثة أسهم ، وللأبوين سهمان ، فيصير للأبوين الخمسان ، وللبنت ثلاثة أخماس بتسمية الفريضة ، والرد عليهم بالرحم التي كانوا أولى ممن سواهم من ذوي الأرحام ، قال الله(عزوجل) {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ} [الأنفال: 75  ، الأحزاب:6].

فخبر أن بعضهم أولى ببعض للرحم ، فوجب أن يكون الأقرب أولى من الأبعد في الميراث ، والوالدان والولد أقرب من جميع ذوي النسب - كما بيناه - لأنهم يتقربون بأنفسهم ، وبهم قربة من سواهم من جميع الأهل وذوي الأرحام.

فإن ترك أحد أبويه و بنتاً كان للبنت النصف  على ما قدمناه ، كما سماه الله تعالى لها في القرآن وللباقي من الأبوين السدس بالتسمية أيضاً في الكتاب[النساء:11] ، وبقى الثلث ، فيرد عليهما بحساب سهامهما ، وهي أربعة أسهم: للبنت ثلاثة أسهم ، وللباقي من الأبوين أبا كان أو أما  السهم الرابع ، فيحصل للبنت الثلاثة الأرباع ، وللباقي من الأبوين الربع على الكمال بالتسمية لهما ، والرد عليهما بالرحم على ما أوجبه القرآن ، حسب ما أثبتناه (1).

ولا يرث مع الإخوة والأخوات أولادهم ، ولا يرث معهم عم ولا خال ، لما قدمناه من كون الأقرب أولى بالميراث من الأبعد بآية ذوي الأرحام[الأنفال:75 ، الأحزاب:6]. وإذا ترك الميت زوجة أو أزواجاً ، و إخوة و أخوات ، ولم يترك ولداً ، كان للزوجة أو الزوجات الربع ، والباقي للإخوة والأخوات على ما قدمناه من استحقاقهم وسهامهم بما وصفناه(2).

والعم و ابن العم ، فإنما يرثان بالقربي دون التسمية ، فمن تقرب بسببين منهما كان أحق ممن تقرب بسبب واحد  على ما بيناه  لقول الله(عزوجل): { وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ } والعم و إن ارتفع على ابن العم فقد لحقه ابن العم في رتبته للسببية من الأم وحصل له من كلالة الأب والأم ما يجب به الأخ أخاه من الأب من القوة على ما قدمناه (3).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المقنعة: 683.

2- المقنعة: 690.

3- المقنعة: 692.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .