المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحب الالهي  
  
1072   10:22 صباحاً   التاريخ: 5/11/2022
المؤلف : أمل الموسوي
الكتاب أو المصدر : الدين هو الحب والحب هو الدين
الجزء والصفحة : ص66 ــ 71
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

إن تولي أولياء الله ومعاداة أعداء الله من ولاية النبي وأهل بيته ومحبة الصالحين من عباده وتطبيق وصايا وتعاليم الدين الحنيف والإتباع الصادق لمذهب أهل البيت (عليه السلام)، يؤدي كنتيجة حتمية إلى نعمة الحب الإلهي وسعادته.. وتلك نتيجة لا تقبل الخطأ وهي تشبه إلى حد كبير المعادلة الرياضية التي تقول (1+1=2)، أو أن ذرتين الهيدروجين تضاف إلى ذرة من الأوكسجين تنتج الماء ولكي يتم تعميق ذلك الحب الإلهي فعن طريق معرفة الله لأن النفس الإنسانية لا يمكنها أن تعشق المجهول بل أن الحب والعشق يجب أن تسبقه معرفة المحبوب حتى يتم التعلق به حيث ورد في الحديث (أول الدين معرفته وكما معرفته توحيده وكمال توحيده نفي الصفات عنه.. الخ وأما معرفته فتكون أما عن طريق البرهان العقلي ضمن الأسباب المادية أو عن طريق المعرفة الإشراقية ضمن الجوانب المعنوية، والبرهان العقلي لا يتحقق إلا عن طريقين عن طريق معرفة النفس أولا وعن طريق معرفة الكون وما خلق الله من موجودات حيث قال تعالى: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}[فصلت: 53]، وكذلك ورد في الحديث (من عرف نفسه فقد عرف ربه)، وهناك كتب عديدة تخاطب العقول الواعية المدركة وتأخذ بيد الأرواح الحائرة بالبرهان العقلي والنظري إلى شاطئ الأمان والإيمان مثل كتاب قصة الإيمان لنديم الجسر وكتب العقائد مثل كتاب (عقائد الإمامية)، وهناك معرفة ثانية هي المعرفة الإشراقية وهي معرفة إلهية ونور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده وهي رزق خاص يختص به الله خاصة أولياءه فهو لا يأتي بواسطة البراهين والأدلة العقلية بل يحدث للعقل وللروح بدون واسطة شيء آخر والطريق إلى الفوز به هي التحلي بالخصال النبيلة والأخلاق الفاضلة والإيثار وحب الخير وقضاء الحوائج والالتزام بوصايا أهل البيت وهذا عينه ما أشارت إليه أحاديث أهل البيت حيث ورد عنهم (ليس العلم بالتعلم وإنما هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده)، وورد في الدعاء الوارد عن المعصومين: إلهي عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك، إلهي عرفني نبيك فإنك إن لم تعرفي نبيك لم أعرف حجتك، إلهي عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني، وورد أيضا في دعاء الحسين (عليه السلام)، يوم عرفة (كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ومتى بعدت حتى تكون الآثار وهي التي توصل إليك عميت عين لا تراك عليها رقيباً وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا.. ويقول أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك.. ويقول ماذا وجد من فقدك وماذا فقد من وجدك لقد خاب من رضي دونك بدلا ولقد خسر من بقى عنك متحولا كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان.. ثم يقول: كيف تخفى وأنت الظاهر أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر، ويقول الإمام علي (عليه السلام)، في دعاء الصباح: يا من دل على ذاته بذاته.

وقال عيسى (عليه السلام): (إن العلم ليس في السماء فتستنزلوه وليس في الأرض فتستخرجوه وإنما هو في قلوبكم فتخلقوا بأخلاق الروحانيين يظهر لكم)، وتطبيق ذلك عمليا هو ما أوحى الله لكليمه موسى (عليه السلام)، حينما أراد أن يرى الله.. أنه تعالى طب منه أن يأتي لميقاته وينتظر ويتعبد ويراقب نفسه وينقطع إلى الله أربعين يوما حتى يتحقق مراده، وفعلا حصل ذلك فحينما تم ميقات ربه أربعين يوما انكشف له شيء من أسرار الله الملكوتية، فخر ساجدا لله وقد حصل ما حصل لنبي الله موسى وهو كليمه وحبيبه ورسول من رسل الله فكيف بعامة الناس.. إذن الدرس العملي أن يلتزم الإنسان الطريقين طريق المعرفة البرهانية والمعرفة المعنوية والإشرافية لكي تتحقق عنده مقدمات المعرفة الإلهية ويحصل على المقامات العالية والجدير بالذكر أن أسمى العبادات وأقربها ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد كما مروي في الحديث بل إن النبي (صلى الله عليه وآله)، وعد من أحب أن يكون معه في الجنة وفي جواره أن يطيل سجوده لله.. لما يحمل السجود من تذلل لله وتواضع تشترك في ذلك كل الجوارح والجوانح.. لذلك عندما تريد أن تشكر الله على نعمه الي لا تحصى يفضل أن تسجد سجدة الشكر.. وإذا عرضت لك حاجة أطلبها منه تعالى وأنت ساجد ومسبح ومقدس ومتوسل.. وإذا أردت عبادته والتقرب إليه فأكثر من السجود وإذا خفت نزول بلية أو مصيبة فقل وأنت ساجد سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة والروح.. لذلك ورد في الحديث من قالها خمس مرات وهو ساجد عند اشتداد البلاء قبيل خروج الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، كان في أمان الله وحفظه.. لذلك شاء الله أن يفتتح بالسجود خلق البشرية ولكرامة الإنسان عنده حيث قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}[الإسراء: 70]، وأمر الله الملائكة بالسجود لآدم لذلك فان الإنسان حمل من الله شرفاً وكرامة في خلافة الأرض واحيائها بالعبادة والسجود الذي تجلى بأبهى صورة في الأنبياء ورسله ولاسيما محمد (صلى الله عليه وآله)، وأهل بيتهم (عليهم السلام).

لذلك تجد همسات الحب الالهي واضحة في مناجاة المعصومين ولا سيما المناجاة الشعبانية التي لم يغفل الإمام أن يحصل على تلك المقامات عن طريق الدعاء والالتماس من الله تعالى أن يهبه إياها كما قلنا سابقا في التوسل بالدعاء حيث يقول (إلهي هب لي كمال الانقطاع إليك وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك حتى تخرق أبصار القلوب حجب النور فمصل إلى معدن العظمة فتصير أرواحنا معلقة بعز قدسك فأكون لك عارفا وعن سواك منحرفا.

وإن علامة المحب السهر في العبادة وكثرة ذكر الله حيث ورد فيما أوصى الله تعالى إلى موسى (عليه السلام): كذب من زعم أنه يحبي، فإذا جنه الليل نام عني، أليس كل محب يحب خلوة حبيبه، ها أنا ذا يا بن عمران مطلع على أحبائي، إذا جنهم الليل حولت أبصارهم من قلوبهم ومثلت عقوبتي بين أعينهم، يخاطبوني عن المشاهدة ويكلموني عن الحضور(1).

وإذا أراد العبد أن يعلم هل أن الله يحبه أو لا فليراجع نفسه فإن كان يحب ذكر الله فإن الله يحبه حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): علامة حب الله تعالى لعبده حب ذكر الله وعلامة بغض الله تعالى بغض ذكر الله عز وجل(2).

وورد عن النبي (صلى الله عليه وآله)، يا رب وددت أن أعلم من تحب من عبادك فأحبه، فقال: إذا رأيت عبدي يكثر ذكري فأنا أذنت له في ذلك وأنا أحبه وإذا رأيت عبدي لا يذكرني فأنا حجبته وأنا أبغضته.. وإن المؤمن المحب لله لا يتعب من عمل الطاعات وعن ذكر الله حيث ورد عن الإمام علي (عليه السلام)، القلب المحب لله يحب كثيراً النصب لله، والقلب اللاهي عن الله يحب الراحة فلا تظن يابن آدم تدرك رفعة البر بغير مشقة فإن الحق ثقيل مر(3)، وورد في صحيحة إدريس: طوبى لقوم عبدوني حبا اتخذوني إلهاً ورباً، وسهروا الليل ودأبوا النهار طلباً لوجهي من غير رهبة ولا رغبة ولا لنار ولا جنة بل للمحبة الصحيحة والإرادة الصريحة والانقطاع من الكل إلي(4).

وإن المحبين لله مهما عملوا فهو قليل في جنب الله حيث سأل إعرابي علي بن أبي طالب عن درجات المحبين ما هي؟ قال: أدنى درجاتهم من استصغر طاعته واستعظم ذنبه وهو يظن أن ليس في الدارين مأخوذ غيره، فغشي على الأعرابي فلما أفاق قال: هل درجة أعلى منها؟ قال: نعم سبعون درجة(5)، وإن دليل حب الله هو اتباع النبي (صلى الله عليه وآله)، حيث قال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[آل عمران: 31].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الوسائل: ج7، ص77، ح8778.

2ـ كنز العمال: ج1، ص417.

3ـ تنبيه الخواطر: ج2، ص87.

4ـ البحار: ج92، ص467.

5ـ مستدرك الوسائل: ج1، ص123، ح188. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك