المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(المحاسبة) تقرير من الله وإقرار من العبد  
  
994   10:28 صباحاً   التاريخ: 23/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص439-440.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله - سبحانه - : { فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } [الانشقاق: 8].

المحاسبة ، المفاعلة ، وهو تقرير من الله ـ تعالى ـ للعبـد(1) بذنوبه ، وإقرار العبد بها.

ويجاب عن ذلك : أن للعبد (2) حقوقاً عند ربه مـن ثـواب ، وعوض ، كما له(3) عليه حقوق ، فيصح ذلك.

 

ويجي (فاعل) بمعنى : فعل(4). يقال : طارقت النّعل.

وليس محاسبة القديم ـ تعالى ـ مع العباد ، كمحاسبة بعضهم بعضاً . بل(5) بأن  خلق في بعض أعضاء الواحد منا ما يتضمن ماله ، وما عليه ، ويكون محاسبته مع الكل كمحاسبته مع الواحد ، كما قال(6) : { مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ} [لقمان: 28] .

__________

1- في (أ) : العبد. مع (أل) ومن دون حرف الجر (اللام).

2- في (أ) : العبد مع (أل) ومن دون حرف الجر (اللام).

3- في (أ)  : آنه. وهو تحريف.

4- أدب الكاتب :492.

5- في (ك) و(ح) : حال بل وفي (أ) : حابل.

6- في (ك) و(ح) : يقال ، بصيغة المضارع المبني للمجهول. وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .