أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015
4829
التاريخ: 4-1-2023
1367
التاريخ: 25-09-2014
4943
التاريخ: 25-09-2014
4822
|
قوله – سبحانه - : { وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} [التوبة: 12] .
وقوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ} [المائدة: 54]
وقوله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا } [الحجرات: 9].
الباغي : من خرج على الإمام . فأفترض قتال أهل البغي ، كما أفترض قتال المشركين.
أما [إطلاق](1) إسم (2) الإيمان عليهم ، كما قال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } [النساء: 136].
وقيل لزين العابدين – عليه السلام - : إن جدك ، كان يقول : إخواننا بغوا علينا.
فقال (3) عليه السلام – أما تقرأ كتاب الله : { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا} [الأعراف: 65] ؟
فهم (4) مثله ، أنجاه الله ، والذين (5) معه ، وأهلك عادا بالريح العقيم.
وقال رجل لأمير المؤمنين – عليه السلام - : هؤلاء الذين نقاتلهم ، بم نسميهم؟
قال (6) سمهم بما سماهم الله في كتابه : { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [البقرة: 253] .
الى قوله: { وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ} [البقرة: 253]. فلما وقع الخلاف ، كنّا نحن أولى بالله ، وبالنّبي ، وبالكتاب ، وبالحق(7).
وفي صحيح البخاري(8) ، ومسلم(9) ، ومسندي أحمـد(10) ،والموصلي(11) ، وتفسيري الثعلبي (12) ، والثمالي ، وإحياء(13) الغزالي ، وفردوس(14) الديلمي عـن حذيفة ، وابن مسعود ، والخدري ، وسهل بن حنيف ، وأنس ، وأبي هريرة ، وإبـن عباس : قال النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ يؤخـذ بـنـاس مـن أصـحابي ذات الشمال(15). فأقول : يا رب أصحابي! أصحابي! فيقال : إنك لا تـدري مـا أحـدثوا بعدك.
وفي رواية : إنهم إرتدوا القهقرى ، فأقول : سحقاً ، وبعداً.
___________
1- مابين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق .
2-- في (أ) : التم . وهو تحريف.
3- مسند الامام زيد : 365-366. منسوباً الى الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) . الأحتجاج :2 : 40 . منسوبا الى علي بن الحسين (عليه السلام ) زين العابدين . الإفصاح :59. قوله: ) إخواننا بغوا علينا ) منسوب الى أمير المؤمنين (عليه السلام ).
4- في (ش) : وهم . مع الواو.
5- في (ح) : والذين آمنوا معه.
6- (قال) ساقطة من (أ).
7- الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب – عليه السلام-. باختلاف اللفظ . أمالي الشيخ الطوسي:1: 200- 201. بلفظه.
8- صحيح البخاري : 8 : 148 ، 49 ، 150. باختلاف يسير في الروايات.
9- صحيح مسلم : 7 : 66 ، 68 ، 71. باختلاف يسير.
10- مسند أحمد : 3 : 351.
11- مسند أبي يعلى : 7: 34.
12- تفسير الثعلبي من الكتب التي ما زالت مخطوطة لم تصل أيدينا إلى أحد نسخه.
13- إحياء علوم الدين : 1: 319.
1٤- فردوس الأخبار 3: 492. وقد ورد فيـه أيضـاً : 5 : 97. قول النبي (صلى الله عليه واله ) عن أبي هريرة : والذي نفسي بيده لأذودن رجالاً من أصحابي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض.
15- العبارة (الشمال...يارب) ساقطة من (أ).
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|