أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015
10134
التاريخ: 12-08-2015
2900
التاريخ: 12-08-2015
1284
التاريخ: 12-08-2015
2855
|
... وهو ( أصول الدين).
وأصول الدين هي:
1 - الالوهية.
2 - النبوة.
3 - الامامة.
4 - المعاد.
وما ذكر في بعض الكتب
الكلامية من عناوين اخرى غير هذه الاربعة معدوداً في الاصول، فهو مندرج ضمن هذه العناوين
الاربعة، وانما افرد عند بعضهم للخلاف الذي وقع فيه بين المدارس الكلامية والفرق المذهبية.
وذلك أمثال (العدل)
عند الامامية والمعتزلة، فانه من موضوعات الالوهية.
و (الوعد والوعيد)
و (المنزلة بين المنزلتين) عند المعتزلة و (القدر خيره وشره من اللّه) عند السنة، فانها
مندرجة في الالوهية من جانب، وفي المعاد من جانب آخر.
وسميت موضوعات هذا
العلم المذكورة في أعلاه بأصول الدين في مقابل الاحكام القائمة على أساس منها والمبتنية
عليها التي تعرف بفروع الدين.
وهذا التقسيم للدين
الى أصول وفروع مأخوذ من تقسيمهم الدين الى: معرفة وطاعة.
ويعنون بالمعرفة: العقيدة،
وبالطاعة: العمل.
ولأن العمل بطبيعته
يقوم على المعرفة سميت مفاهيم واحكام المعرفة بأصول الدين، ومفاهيم واحكام الطاعة بفروع
الدين.
ونستطيع ان نتبين فحوى
هذا التقسيم من فهمنا للدين بأنه توجيه لسلوك الانسان في هذه الحياة.
وسلوك الانسان - كما
هو معلوم - ينقسم الى قسمين:
- السلوك النظري.
والسلوك العملي.
فأحكام الدين التي
شرّعت لتوجيه السلوك النظري سميت بالمعرفة لأنها عقيدة، والعقيدة : معرفة موطنها النظر
(الفكر). والتي شرعت لتوجيه السلوك العملي سميت بالطاعة، لأنها عمل، والعمل طاعة.
والى هذا تشير المأثورة:
(الدين: اعتقاد بالجنان واقرار باللسان وعمل بالأركان).
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|