المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الخطوات التي تؤطر الممارسة السليمة للعاملين في العلاقات العامة- ثانيا: المحافظة على صورة إيجابية
21-7-2022
عوامل القلق والاضطراب
20-3-2020
معنى كلمة آيات
5-4-2021
السطوع brightness
21-2-2018
بوابة gate
14-7-2019
الإفشاء بمسلم
28-3-2016


أبو ثمامة الصائدي ومحافظته على أوقات الصلاة  
  
2616   08:19 مساءً   التاريخ: 20-6-2022
المؤلف : الشيخ ابو علي البصري
الكتاب أو المصدر : مجالس في الاخلاق الاسلامية
الجزء والصفحة : 309
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-5-2020 2052
التاريخ: 25-1-2021 2609
التاريخ: 20-2-2019 2154
التاريخ: 7-10-2016 2130

لما حضرت وقت صلاة الظهر من يوم عاشوراء قال أبو ثمامة الصيداوي للحسين (عليه السلام) يا أبا عبد الله نفسي لنفسك الفداء هؤلاء اقتربوا منك لا والله لا تقتل أو أقتل دونك وأحب أن ألقي الله ربي وقد صليت هذه الصلاة، فرفع الحسين رأسه إلى السماء وقال: كرت الصلاة جعلك الله من المصلين، نعم هذا اول وقتها، ثـم قـال سلوهم ان يكفوا عنا حتى نصلي ففعلوا، فقال لهم الحصين بن تميم إنها لا تقبل، فقال لـه حبيب بن مظاهر: زعمت لا تقبل الصلاة من آل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنصارهم وتقبل منك يا حمار، فحمل عليه الحصين وحمل حبيب قضرب حبيب وجه فرسه بالسيف فشـب بـه الفـرس ووقع عنه الحصين فاستنقذه أصحابه وشدها على حبيب فقتل رجلا منهم. وقال: الحسين (عليه السلام) لزهير بن القين وسعيد ابن عبد الله الحنفي: تقدما أمامي حتى أصلي صلاة الظهر فتقدما أمامه في نحو نصف من أصحابه حتى صلى صلاة الخوف فوصل إلى الحسين (عليه السلام) سهم فتقدم سعيد ووقف يقيه من النبال بنفسه ما زال  ولا تخطى، وما زال يرمى بالنبل حتى سقط وهو يقول اللهم العنهم لعن عاد وثمود اللهم ابلغ نبيك عني السلام وابلغه ما لقيت من الم الجراح فأني اردت ثوابك في نصرة ذرية نبيك، ثم قضى نحبه (رضي الله عنه) .

فوجد فيه ثلاثة عشر سهما سوى ما به من ضرب السيوف وطعن الرماح:

بابي مـن شـروا لقاء حسين

                                        بفـــــراق الـــنفــــوس والأرواح.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.