المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

THE KILOGRAM
10-9-2020
نهاية لسان الدين
2024-01-13
الاعراب المحلي
2024-10-28
الماضي السابق
2-1-2023
A puzzle: disentangling lexemes, word forms and lexical items
2024-02-06
Selberg,s Formula
19-8-2020


مساوئ العجب وعلاجه  
  
1241   07:16 مساءً   التاريخ: 20-6-2022
المؤلف : الشيخ ابو علي البصري
الكتاب أو المصدر : مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة : 281-283
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / علاج الرذائل / علاج العجب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2016 1641
التاريخ: 6-10-2016 1229
التاريخ: 6-10-2016 1475
التاريخ: 6-10-2016 1681

للعجب أضرار ومساوئ وهي:

1- سببه الأنانية والتكبر: من أعجب بنفسه ازدهـاه العجب و تعالى على الناس وتجبر عليهم وذلك بسبب مقت الناس له وعلاج ذلك ان يعرف الإنسان حجمه الحقيقي ولا يتكبر على الناس يقـول أمير المؤمنين (عليه السلام): (ما لابـن آدم وللعجب أوله نطفة مذرة وآخره جيفة قذره وهو بين ذلك يحمل العذرة(1)

۲- ان العجب يعمي صاحبه عن نقائصه ومساوئه: فلا يهتم لتجميل نفسه وملافاة نقائصه مما يجعله في عمرة الجهل لذلك ورد عن الإمام (عليه السلام): (العجب يمنع من الازدياد).

وقال الإمام الهادي (عليه السلام): العجب صارف عن طلب العلم داع إلى القمط(2)

وعلاج ذلك: ان يعرف الإنسان ضرر الجهل وفائدة العلم وان العلم لا يدرك كله، قال الشاعر:

يا أيها المدعي في العلم فلسفة

                                          حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء

فينبغي ان لا يعجب بعلمه الناقص وأن يهتم بسد نواقصه.

 3 إن العجـب باعـث عـلـى استكثار الطاعـة والإدلال بهـا ومنسي الذنوب والآثام. وفي هذه النقطة أضرار بليغة، فتناسي الذنوب يعيق عن التوبة والانابة إلى الله عز وجل منها: واستكثار الطاعة والعيادة يكدرها بالعجب والتعامي عن آفاتهـا فـلا تـنال شرف الرضا والقبول من المولى عز وجل.

________________

(1) غرر الحكم.

(2) بحار الأنوار: ج ۷۲.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.