المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


العلاقات الشخصية في الزواج قديما  
  
152   01:40 صباحاً   التاريخ: 28 / 5 / 2022
المؤلف : سعيدي سليم
الكتاب أو المصدر : القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة : ص118-119
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / تاريخ القانون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 5 / 2022 202
التاريخ: 10 / 6 / 2022 178
التاريخ: 3 / 6 / 2022 214
التاريخ: 2 / 6 / 2022 239

قام الزواج في مصر القديمة على حسن المعاشرة المتبادل ، وتشهد على ذلك الآثارالكثيرة التي خلفتها الحضارة الفرعونية ، فالنقوش الموجودة على جدران المقابرت  صور الزوجان وقد أم سك كل منهما ب يد الآخر، أو أن تضع الزوجة يدها على كتف زوجها بصورة  توحي لنا ما كان يسود بينهما من ود وحسن معاشرة (1) وتشير الحكم و النصائح إلى الواجبات الملقاة على عاتق الزوج تجاه زوجته فبعد أن يحث (بتاح حوتب) ابنه بالزواج وحب زوجته يدعوه قائلا " اشبع جوفها واستر ظهرها  " ويواصل نصائحه " لا تكن فظا لأن اللين يفلح معها أكثر من القوة انتبه إلى ما ترغب فيه ، وإلى ما تتجه نحوه عيناها وأجلبه لها ، فبهذا تستبقيها في منزلك  وتجعلها تقيم في دارك "  ونجد رجلا آخر يستعطف زوجته ، " لم يعثر قط أني فعلت بك سوءا فأنا لم أخنك ، ولم أدخل منزلا آخر ... ولم أدع أحدا يحتج علي في كل ما كنت أعمله معك..."(2) غير أن حسن المعاشرة بين الزوجين لم يكن يمنع الرجل من حقه في تأديب زوجته بالضرب ، لكن دون أن يسئ معاملتها ، ففي أحد القضايا يتعهد الزوج أمام المحكمة بعدم سب زوجته ، بل يوافق بأن يجلد مائة جلده ويحرم من نصيبه في الأموال المشتركة بينهما  إذا ما عاد إلى إهانتها مرة أخرى . (3) ويقتضي مبدأ الإخلاص بين الزوجين أن يمتنع كل منهما عن خيانة الزوج الآ خر بإقامة علاقة جنسية مع طرف ثالث ، لأن الزنا(4) يعتبر في مصر القديمة خطيئة ، ولهذا  كان الرجل يقر دائما في وصيته بأن لم يرتكب أثناء حياته هذا الفعل القبيح (5) ويعاقب القانون المصري على جريمة الخيانة الزوجية بأشد العقوبات ، وهذا ما تشير إليه إحدى البرديات المعروفة ب ( قصة الأخوين) التي تروي كيف زعمت زوجة الأخ الأكبر (أنوبو) أن أخاه الأصغر ، قد راوداها ، فخرج (أنوبو) غاضبا محاولا قتل أخيه ،  لكنه عندما علم بالحقيقة عاد إلى منزله وقتل زوجته وألقى بجثتها إلى الكلاب (6) .

________________

1- أحمد إبراهيم حسن ، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ،نظم القسم الخاص ، ديوان المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ، 2001 ، ص 117 ،ارنولد توينبي، ج 1،تاريخ البشرية ، تر: نيقولا زيادة ، . الأهلية للنشر ، بيروت ، 1981 ، ص 82

- Pierre Montet، Op.cit، P55

2- أحمد أمين سليم، مصر والعراق دراسة حضارية ، دار النهضة العربية ، ط 1  بيروت، 2002 ، ص 36 .

3- أحمد إبراهيم حسن ، المرجع السابق ، ص 118 .

4- تعتبر الخيانة الزوجية من كبائر الفواحش التي حرص المصري القديم على أن يعلن براءته منها أمام الآلهة في العالم الآخر ، فنجده يقول في دفاعه الإنكاري عن نفسه " إني لم أرتكب الفاحشة مع امرأة ، ولم أقترف ما يدنس عرضي ، ولم أرتكب خطيئة داخل معبد المدينة الطاهر " أنظر : عبد العزيز صالح ، الأسرة في المجتمع المصري القديم ، دار القلم ،القاهرة، 1961 ، ص 217

5- عبد الرحيم صدقي ، القانون الجنائي لدى الفراعنة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،  القاهرة ، 1986 ، ص  44  Bermadette Menu ، Op-cit.P 48

. 6- عبد العزيز صالح ، الأسرة في المجتمع المصري القديم  ص 20




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)