x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

مدفوعات الزواج قديما

المؤلف:  سعيدي سليم

المصدر:  القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر

الجزء والصفحة:  ص110-111

25-6-2022

1113

قد صاحب الزواج في مصر القديمة تقديم نوعين من المدفوعات هما : المهر الذي يقدمه الزوج إلى زوجته ، و بائنة يخصصها الأب أو من يقوم مقامه إلى ابنته المقبلة على الزواج مساهمة منها ومن أهلها في نفقات البيت الجديد . غير أن معلوماتنا عن مدفوعات الزواج ضئيلة جدا ، وتعود لفترة متأخرة فأول وثيقة تكلمت عن المهر ترجع إلى عصر الأسرة الثانية والعشرين (1) ويبدو أنه غالبا ما يمهر الزوج زوجته بمهر يسمى ( شبن سحمة ) أي مهر الزوجة أو مهر البكر ، يتناسب مع مستواهما وعصرهما ، سواء كان معجلا تستلمه الزوج ة قبل الدخول بها ، أو يبقى مؤجلا في ذمة الزوج يستوفيه متى تيسر حاله (2) ويتضح من النص الاتي مساهمة الزوج في تمويل الحياة الزوجية المشتركة " لقد اتخذتك كزوجة لي ، وقد أعطيتك ( ذكر ما قدمه لها ) ، ولو حدث أن نبذتك كزوجة إما لأنني أكرهك ، وإما لأنني أرغب في امرأة أخرى سواك ، فسوف أعطيك ( قائمة الهبات ) كما يجب أن أعطيك أيضا ثلث ما نكتسبه  معا منذ اليوم  "وينتهي النص بذكر المتعلقات والأشياء التي قدمها لزوجته مع تحديد قيمتها، ومن الممكن أن يقوم عدد معين من الشهود  بتوقيع هذا الاتفاق (3) وبالمقابل تدخل الزوجة بيت الزوجية بمنقولات مناسبة تسمى ( نكتوت إرحمة )أو( نكتوت سحمة ) تمثل أمتعتها أو جهازها الذي تحتفظ بملكيتها الخاصة ،ويحق لها استرداده متى طلقها زوجها أو مات قبلها . وقد تدون هذه الأمتعة والمنقولات في قائمة يوقع عليها العريس بدخولها إلى بيته وبملكية زوجته لها، ويقيم محتوياتها بالتوصيل بما تتظمنه من ثياب وأساور وخواتم وأثاث... وزادت بعض عقود الوجه البحري في العصور المتأخرة هذا بمال يقوم مقام الدولة يخصصها أهل العروس لها باسم ( حزن إرحمة ) أي مال للتزوج أو فضة لعمل الزوجة بما  يساهم في مصلحة البيت الجديد (4) ومما يلفت الانتباه أن المرأة المصرية في القرن الرابع ق.م أصبحت تدفع مبلغا كبيرا من المال للعرس مقابل أن يمنحها حقوق وامتيازات أكثر طيلة مرحلة الزواج (5) بالإضافة إلى ذلك يتعهد والد العروس أن تقدم للعروسين كما من الغلال طوال سبعة أعوام ، وتتطابق هذه الفترة من نوع من الزواج يعرف باسم ( زواج التجربة ) أو الإختبار الذي عثر على بعض معالمه وآثاره ولو بصفة محدودة (6) .

____________

1- أحمد إبراهيم حسن ، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ،نظم القسم الخاص ، ديوان  المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ، 2001 ، ص 110 .

2 - عبد العزيز صالح ، الأسرة في المجتمع المصري القديم ، دار القلم ، القاهرة ، 1961 ، ص 60 .

3 - كريستيان ديروش نوبلكور، المرأة الفرعونية ، تر: فاطمة عبد الله محمود ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995، ص 221.

4- عبد العزيز صالح ، الأسرة في المجتمع المصري القديم ، ص 61 .

5 - ب. ج. تريجر وآخرون ، مصر القديمة التاريخ الاجتماعي ، تر: لويس بقطر, المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2000 ، ص 381 .

6 - كريستيان ديروش نوبلكور ، المرجع السابق ، ص 223

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+