المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



قوله (صلى الله عليه واله) ادعو لي خليلي فدُعي علي.  
  
1876   04:30 مساءً   التاريخ: 18-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص170.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5533
التاريخ: 17-12-2015 5010
التاريخ: 18-10-2015 5122
التاريخ: 26-09-2014 5101

وقوله ـ عليه السّلام ـ عند الوفاة -: أدعـوا لي خليلي ، فدعي(1) بجماعة فأعرض عنهم، حتى جاء علي ، فاحتضنه ، وجعل يُسارٌهٌ.

رواه الدارقطني ، والطبري ، والسّمعاني(2) ، وأحمد(3)، وأبو يعلى (4) ، وجميع  آل محمد(5) [- عليهم السلام -](6).

والمحبة إذا أضيفت إلى الله ـ تعالى .. فلا وجه لها، إلا ما يرجع إلى الـدين، وكثرة الثواب. فالأحب منهم ، هو الأفضل ، و[الأفضل](7) هو الأولى بالإمامة.

______

1- في (ك): فدعا. بصيغة المبني للمعلوم.

2- غاية المرام: 475. نقلاً عن السّمعاني.

3- مسند أحمد: 6: 300. فضائل الصحابة : 2 : 686.

4- كفاية الطالب: 264. نقلاً عن أبي يعلى الموصلي.

5- الجمل: 227. ذخائر العقبى: 72. أمـالي الصدوق: 570. الخصـال: 2 :  642 أمـالي الشيخ الطوسي: 1: 341.

6- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(هـ) و(أ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .