أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015
2250
التاريخ: 7-12-2015
1547
التاريخ: 7-12-2015
1627
التاريخ: 8-5-2022
1657
|
لم يزل – عليه السلام – يصلح به ما كان يفسده غيره ، مثل حديث(1) خالد.
وقال أنس(2): بعث النّبي ـ عليه السّلام ـ عليـاً إلى قـوم، عصـوه، فقتـل المقاتلة(3)، وسبى الذرية. فتلقاه النبي ـ عليـه السّـلام (٤) لمـا جـاء(5)، واعتنقه،
وقبل بين عينيه، وقال: بأبي، وأمي من شد الله به عضدي.
وفي حديث(6) عبد الله بن شداد: أنّ النّبي ـ عليـه السـلام ـ(7) قـال لـوفـد اليمن: لتُقيمن الصلاة، وتُؤتُن الزكاة، أو لأبعثن عليكم رجلاً كنفسي.
وفي حديث جابر لوفد هوازن: أما والذي نفسي بيده، لتُقـيمن الصـلاة، وتُؤتُن الزكاة... الخبر سواء. رواه الاقليشي.
أبان رسول الله ـ صلى الله عليه وآلـه ـ (8) بـذلك ولايتـه ، وأنـه ولي الأمـر بعده.
وحصل الإجماع على حديث(9) إبن(10) عباس في وفاة النبي - عليه السّلام - أنه قال: يا عباس ! يا عم رسـول الله ! تقبـل وصيتي، وتُنجـز. عـدتي، وتقضى ديني؟ فأبى. فأقبل على علي ، فقال: يا أخي! تقبل وصيتي ، وتُنجز عدتي، وتقضي ديني؟ فقال: نعم! فقال: أُدنُ مني ، فدنا منه، فضمه إليه ، فأعطاه خاتمهُ ، وعِمامته ، وسيفهُ ، ودرعه، وبغلته، وسرجها. فقال له: إقبض هذا في حياتي. ثم قال: إمض على إسم الله إلى منزلك.
يؤكد ذلك ما روته الأئمة (11) بأجمعها عن أبي رافع ، وغيره أن عليـاً، نـازع العباس إلى أبي بكر في تركة النّبـي ـ عليـه السّـلام ـ فقـال أبـو بـكـر: أيـن كـنـت ياعباس حين جمع رسول الله بني عبـد المطلـب ـ وأنـت أحـدهـم ـ فقـال: أيهـم يؤازرني ، فيكون وصيي ، وخايفتي في أهلي ، وينجز موعدي ، ويقضي ديني؟
فقال له العباس : فما أقعدك هاهنا ...؟ الخبر. وهذا نص جلي (12) ، يوجب الإمامة.
__________
1- المغـازي للواقـدي: ۳: ٨٧٥ - ٨٨٤. وذلك في غزوة بني جذيمـة. المسترشـد في إمامـة عـلي ابن أبي طالب (ع): ٨٥. الطبقـات الكـبرى: ٢: ١٤٨ أنسـاب الأشراف (ط. المحمـودي) ١٠٥:٢. دلائـل النبـوة للبيهقي: ٥: ١١٤. السيرة النبوية لابـن هـشـام: ق٢: ٤٢٩ تـاريخ الطبري: ۳: ٦٧.
2- تهذيب الآثار (مسند علي بن أبي طالب): ۲۲۳. باختلاف في اللفظ.
3- في (أ): المقابلة. بباء موحدة من تحت بعد الألف.
4- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
5- في (ش) و(ك): جاؤوا. مسنداً الى واو الجماعة.
6- أمالي الصدوق: ٤۷۱. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: ٢: ٥٧٢، ٥٩٣، ٦٠٠. فرق الشيعة: ۱۹. بنابيع المودة: ۱: 58. الرياض النضرة: ٢: ٦٤.
7- في (ح): صلى الله عليه وآله.
8- في (ح): عليه السّلام.
9- مسند أحمـد (ط. شـاكر): ٢: ١٦٦، ٣٥٣. بـاختلاف اللفـظ. الإرشـاد: ١٠٨ بلفظـه. إعـلام الورى: ١٤٢. فضائل الصحابة: ٢: ٦١٥ ، شـواهد التنزيـل: ۱: ۳۷۲، ٤٢٠. جـامع البيـان: ۱۹: ۱۲۱. تفسیر فرات الكوفي: ۱۰۸، ۱۱۳.
10- (ابن) ساقطة من (ح).
11- الاحتجاج: ١: ١١٦ ـ ١١٧. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ۱۷۱. بلفظ مختلف. وهذا الحديث يسمى حديث يوم الدار انظر تاريخ الطبري: ۲: ۳۲۱ - ۳۲۲. وقد مر . هذا الحديث من مصادر عدة أنفاً.
12- في (ك) حلبي . بالحاء المهملة والباء الموحدة بعد اللام . وهو تحريف.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|