المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صيغ منتهى الجموع  
  
14828   10:43 صباحاً   التاريخ: 10-5-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص: 403-405
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2022 1933
التاريخ: 5/9/2022 1001
التاريخ: 7-2-2022 1891
التاريخ: 2023-03-12 650

صيغ منتهى الجموع

هي كل جمع كان بعد ألف تكسيره (1) حرفان، أو ثلاثة أحرف ثانيها ساكن، نحو: (معابد) و (ومفاتيح) وتسمى أيضا: صيغ الجمع الأقصى. وأشهر أوزانها (2) هي :

ـ فعالل، هو جمع كل اسم مجرد رباعي وخماسي الأصول، والمزيد منهما، نحو: (درهم ـ دراهم) و (غضنفر ـ غضافر) و (سفرجل ـ سفارج) و (عندليب ـ عنادل).

ـ فعاليل، هو جمع ما كان مزيدا وقبل آخره حرف علة ساكن، نحو: (قرطاس ـ قراطيس)، و (دينار ـ دنانير).

ـ أفاعل، هو جمع ما كان على وزن أفعل التفضيل، بشرط أن يكون خارجا عن معنى الوصفية إلى معنى الاسمية، نحو: (أحمر (اسم علم) ـ أحامر) ؛ وإذا كان صفة لغير التفضيل فإنه يجمع على (فعل)، نحو: (أحمر ـ حمر). كما يجمع على هذا الوزن كل اسم رباعي، أوله همزة زائدة، ولا يعتد بعلامة التأنيث التي تلحقه، نحو: (إصبع ـ أصابع) و (أنملة ـ أنامل).

ـ أفاعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (أفاعل)، قبل آخره حرف مد نحو: (أسلوب ـ أساليب) و (إضبارة (حزمة من الكتب) ـ أضابير).

تفاعل، هو جمع كل اسم رباعي أوله (تاء) زائدة، نحو: (تجربة ـ تجارب).

ـ تفاعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (تفاعل)، قبل آخره حرف مد، نحو: (تقسيم ـ تقاسيم).

ـ فواعل، هو جمع كل اسم رباعي، ثانيه (واو) أو (ألف) زائدتان: (كوكب ـ كواكب)، و (جائزة ـ جوائز)، إلا ما كان معتل العين واللام، فيجمع على (فعالى)، نحو: (زاوية ـ زوايا).

أو ما كان على وزن (فاعل) للمؤنث، أو للمذكر غير العاقل (3)، أو وزن (فاعلة)، نحو: (طالق ـ طوالق) و (شاهق ـ

شواهق) و (شاعرة ـ شواعر).

ـ فواعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (فواعل)، قبل آخره حرف مد، نحو: (طاحونة ـ طواحين).

ـ فياعل، هو جمع ما كان رباعيا، وثانيه (ياء) زائدة، نحو: صيرف ـ صيارف.

ـ فياعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (فياعل)، قبل آخره حرف مد، نحو: (ديجور ـ دياجير).

ـ مفاعل، هو جمع ما كان رباعيا (4)، أوله (ميم) زائدة، نحو: (مسجد ـ مساجد).

ـ مفاعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (مفاعل) قبل آخره حرف مد، نحو: (مصباح ـ مصابيح).

ـ يفاعل، هو جمع ما كان رباعيا، أوله (ياء) زائدة، نحو: (يحمد ـ يحامد).

ـ يفاعيل، هو جمع ما كان مزيدا لـ (يفاعل)، قبل آخره حرف مد نحو: (يحموم ـ يحاميم).

ـ فعائل، هو جمع كل اسم مؤنث رباعي، قبل آخره حرف مد زائد، نحو: (سحابة ـ سحائب) و (شمال ـ شمائل). وشذ جمع (ضرة) و (حرة) على (ضرائر)، و (حرائر)، لأنه لم يكن قبل آخرهما حرف مد. شذ أيضا (صحيح) إذ تجمع على (صحائح) و (وصيد) (الفناء أمام الدار) على (وصائد). وكذلك هو جمع كل صفة على وزن (فعيلة) بمعنى (فاعلة) نحو: (كريمة ـ كرائم).

فعالى+ فعال، هو جمع كل اسم على وزن (فعلى)، نحو: (فتوى ـ فتاو أو فتاوى)، ووزن (فعلى)، نحو: (ذفرى (عظم خلف الأذن) ـ ذفار أو ذفارى)، وما كان اسما على وزن (فعلاء)، نحو: (صحراء ـ صحار أو صحارى)، أو صفة لأنثى ليس لها مذكر، نحو: (عذراء ـ عذار أو عذارى).

فعالى، هو جمع كل اسم معتل اللام على وزن (فعيلة)، نحو: (هدية ـ هدايا)، أو وزن (فعالة) أو فعالة) أو، (فعالة)، نحو: (جداية (غزال) ـ جدايا)، و (هراوة ـ هراوى) و (نقاية (خيار الشيء) ـ نقايا)، أو الاسم المعتل العين واللام على وزن (فاعلة)، نحو: زاوية ـ زوايا).

فعال، هو جمع كل اسم ثلاثي مختوم بتاء التأنيث، مزيد في آخره حرف علة، نحو: (سعلاة ـ سعال)، أو ما كان ثلاثيا مزيدا فيه حرفان، أحدهما في حشوه، والآخر حرف علة في آخره، نحو :

 (حبنطى) (منتفخ البطن) ـ حباط) (5) (بحذف زائديه)، وإذا حذف حرف العلة، جمع على فعالل أي (حبانط).

فعالى، هو جمع كل صفة على وزن (فعلان) أو (فعلى) (6)، نحو: (سكران، سكرى ـ سكارى، أو سكارى).

فعالي، هو جمع كل اسم على ثلاثة أحرف مزيد في آخره (ياء) مشددة لغير النسب، نحو: (كرسي ـ كراسي)، أو الاسم المزيد في آخره (ألف) الإلحاق الممدودة (7)، نحو: (علباء (عصب العنق) ـ علابي).

 

 

__________________

(1) ألف التكسير: هي التي تزاد في بعض جموع الكثرة.

(2) كل أوزانها لمزيدات الثلاثي، وليس لرباعي الأصول وخماسيه إلا (فعالل) و (فعاليل)، ويشاركهما فيها بعض المزيد، نحو: (سنبل ـ سنابل) و (سكين ـ سكاكين) و (قعدد (الجبان) ـ قعادد)، و (سرحان ـ سراحين).

(3) شذ جمعهم (هالك)، و (ناكس)، و (فارس) من المذكر العاقل على (هوالك)، و (نواكس)، و (فوارس).

(4) وما كان ثالثه حرف مد أصليا أو منقلبا عن أصل، فإن كان (ياء) بقيت (ياؤه)، نحو: (مصيف ـ مصايف) وإن كانت (واوا) بقيت (واوا)، نحو: (مفازة ـ مفاوز).

(5) وقد شذ عن هذا الجمع: (أهال) و (أراض) (جمع (أهل)، و (أرض)).

(6) وقد شذ عن هذا الجمع: (أسارى)، و (قدامى) (جمع (أسير) و (قديم)).

(7) وقد شذ عن هذا الجمع: (أناسي) و (ظرابي) (دويبة منتنة) (جمع (إنسان) و (ظربان)).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم