English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 10 / 2017 1349
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1775
التاريخ: 18 / 8 / 2016 1589
التاريخ: 23 / 2 / 2017 1825
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2863
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2983
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 3683
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2925
سيرة واحكام الحجة عند قيامه (عليه السلام)  
  
1896   05:10 مساءً   التاريخ: 4 / آب / 2015 م
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : الانوار البهية في تواريخ الحجج الالهية
الجزء والصفحة : ص319- 323


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1968
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1853
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1812
التاريخ: 4 / آب / 2015 م 1824

سيرته (عليه السلام) عند قيامه وطريقة احكامه وما يبينه اللّه تعالى من آياته فقد جاءت الآثار به فقد روى المفضل بن عمر الجعفي قال: سمعت ابا عبد اللّه جعفر بن محمد (عليهما السلام) يقول: اذا أذن اللّه تعالى للقائم في الخروج صعد المنبر فدعا الناس الى نفسه وناشدهم باللّه ودعاهم الى حقه وان يسير فيهم بسنة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ويعمل فيهم بعمله فيبعث اللّه جل جلاله جبرائيل (عليه السلام) حتى يأتيه فينزل على الخطيم يقول الى أي شيء تدعو؟ فيخبره القائم (عليه السلام) فيقول جبرائيل أنا أول من ابايعك ابسط يدك فيمسح على يده وقد وافاه ثلاثمئة وبضعة عشر رجلاً فيبايعونه ويقيم بمكة حتى يتم اصحابه عشرة آلاف نفس ثم يسير منها الى المدينة.

وروى محمد بن عجلان عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: إذا قام القائم (عليه السلام) دعا الناس الى الإِسلام جديداً وهداهم الى امر قد دثر فضل عنه الجمهور وانما سمي القائم مهدياً لأنه يهدي الى أمر مضلول عنه  قد ضلوا عنه وسمي بالقائم لقيامه بالحق .

وروى عبد اللّه بن المغيرة عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: اذا قام القائم من آل محمد (عليهم السلام) اقام خمسمئة من قريش فضرب اعناقهم ثم أقام خمسمئة اخرى فضرب اعناقهم ثم خمسمئة اخرى حتى يفعل ذلك ست مرات قلت ويبلغ عدد هؤلاء هذا قال نعم منهم ومن مواليهم.

وروى ابو بصير قال: قال ابو عبد اللّه (عليه السلام): اذا قام القائم (عليه السلام) هدم المسجد الحرام حتى يرده الى أساسه وحول المقام الى الموضع الذي كان فيه وقطع أيدي بني شيبة وعلقها بالكعبة وكتب عليها هؤلاء سراق الكعبة .

وروى ابو الجارود عن ابي جعفر (عليه السلام) في حديث طويل أنه قال: اذا قام القائم (عليه السلام) سار الى الكوفة فخرج منها بضعة عشر الف نفس يدعون البترية عليهم السلاح فيقولون له ارجع من حيث شئت فلا حاجة لنا في بني فاطمة فيضع فيهم السيف حتي يأتي على آخرهم ثم يدخل الكوفة فيقتل بها كل منافق مرتاب ويهدم قصورها ويقتل مقاتلها حتى يرضي اللّه عز وعلا .

وروى ابو خديجة عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: اذا قام القائم (عليه السلام) جاء بأمر جديد كما دعا رسول اللّه (صلى الله عليه واله) في بدء الإِسلام الى امر جديد .

وروى علي بن قبة عن ابيه قال: اذ قام القائم (عليه السلام) حكم بالعدل وارتفع في أيامه الجور وأمنت به السبل وأخرجت الأرض بركاتها ورد كل حق الى أهله ولم يبق أهل دين حتى يظهروا الإِسلام ويعرفوا بالإِيمان اما سمعت اللّه سبحانه يقول: {وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} [آل عمران: 83] وحكم بين الناس بحكم داود وحكم محمد (صلى الله عليه واله) فحينئذ تظهر الأرض كنوزها وتبدي بركاتها ولا يجد الرجل منكم يومئذ موضعاً لصدقته ولا لبره لشمول الغنى جميع المؤمنين ثم قال: إن دولتنا آخر الدول ولم يبق اهل بيت لهم دولة الا ملكوا قبلنا لئلا يقولوا اذا رأوا سيرتنا: إذا ملكنا سرنا بمثل سيرة هؤلاء وهو قول اللّه تعالى والعاقبة للمتقين .

وروى ابو بصير عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث طويل انه قال: اذا قام القائم (عليه السلام) سار الى الكوفة فهدم بها اربعة مساجد ولم يبق مسجد على وجه الأرض له شرُف الا هدمها وجعلها جُمّاً ووسع الطريق الاعظم وكسر كل جناح خارج في الطريق وابطل الكنف والمآزيب ولا يترك بدعة الا أزالها ولا سنة الا أقامها ويفتح قسطنطينية والصين وجبال الديلم فيمكث على ذلك سبع سنين كل سنة عشر سنين من سنيكم هذه ثم يفعل اللّه ما يشاء قال: قلت له جعلت فداك فكيف يطول السنين؟ قال يأمر اللّه تعالى الفلك باللبوث وقلة الحركة فتطول الأيام لذلك والسنون قال: قلت له انهم يقولون ان الفلك ان تغير فسد قال ذلك قول الزنادقة فأما المسلمون فلا سبيل لهم الى ذلك وقد شق اللّه تعالى القمر لنبيه (صلى الله عليه واله) ورد الشمس من قبله ليوشع بن نون (عليه السلام) وأخبر بطول يوم القيامة وأنه كالف سنة مما تعدون .

وروى جابر عن ابي جعفر (عليه السلام) انه قال: اذا قام قائم آل محمد (صلى الله عليه واله) ضرب فساطيط لمن يعلّم الناس القرآن على ما انزل اللّه عز وجل فاصعب ما يكون على من حفظه اليوم لأنه يخالف فيه التأليف.

وروى المفضل بن عمر عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: يخرج مع القائم (عليه السلام) من ظهر الكوفة سبع وعشرون رجلاً خمسة عشر من قوم موسى (عليه السلام) الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون وسبعة من اهل الكهف ويوشع بن نون وسليمان وابو دجانة الأنصاري والمقداد ومالك الأشتر فيكونون بين يديه انصاراً وحكاماً .

وروى عبد اللّه بن عجلان عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: اذا قام قائم آل محمد (صلى الله عليه واله) حكم بين الناس بحكم داود (عليه السلام) ولا يحتاج الى بينة يلهمه اللّه تعالى فيحكم بعلمه ويخبر كل قوم بما استنبطوه ويعرف وليه من عدوه بالتوسم قال اللّه سبحانه {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ} [الحجر: 75 76] .

ولنختم الكلام: بهذا الدعاء المروي عن الإِمام الهمام موسى بن جعفر (صلوات اللّه عليه) : اللهم صل على محمد وآل محمد وعلى منارك في عبادك الداعي اليك بأذنك القائم بأمرك المؤدي عن رسولك عليه وآله السلام اللهم اذا اظهرته فانجر له ما وعدته وسق اليه اصحابه وانصره وقوّ ناصريه وبلغه افضل امله واعطه سؤله وجدد به عن محمد وأهل بيته (عليهم السلام) بعد الذل الذي قد نزل بهم بعد نبيك فصاروا مقتولين مطرودين مشردين خائفين غير آمنين لَقُوا في جنبك الاذى والتكذيب ابتغاء مرضاتك وطاعتك فصبروا على ما اصابهم فيك راضين بذلك مسلمين لك في جميع ما ورد عليهم وما يرد اليهم اللهم عجل فرج قائمهم بأمرك وانصره وانصر به دينك الذي غُيِّر وبدل وجدد به ما امتحى منه وبدل بعد نبيك (صلى الله عليه واله) اللهم صلِّ على جميع النبيين والمرسلين الذين بلغوا عنك الهدى واعتقدوا لك المواثيق بالطاعة اللهم صل عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم والسلام عليهم ورحمة اللّه وبركاته .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 17050
التاريخ: 8 / 12 / 2015 14312
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15068
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14868
التاريخ: 5 / 4 / 2016 12513
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6006
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 5771
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5701
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6073
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3860
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3781
التاريخ: 7 / 4 / 2016 8733
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3629

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .