المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تعريف الوظيفة العامة
2024-09-21
طول عمره وقدرة الله تعالى
21-11-2021
صفقة خاسرة
14-11-2014
الإنزيمات
2024-08-25
وسائل معالجة عدم التوازن المالي
26-1-2023
انتاج الإيثانول
4-6-2018


معنى {النبي الأمي}.  
  
1904   02:15 صباحاً   التاريخ: 17-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص80-81.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

قوله – سبحانه -: { النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ} [الأعراف: 157].

فالأميون : العرب (1). قوله : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ} [الجمعة: 2].

وقيل: الأمي، كل ما يرجع إليه.

يقال: ينسب(2) إلى أمة لا يحسنون الكتابة.

ووجه الحكمة في جعل النبوة في أمي، موافقته البشارة، المتقدمة في كتـب الأنبياء السالفة، وأنه إذا أتى أمي بحكمة، يكون أبهر.

____

1- المفردات في غريب القرآن : 33 منسوبا إلى الفراء وليسي في كتابه (معاني القرآن).

2- في (ش): يب . وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .