أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2019
2675
التاريخ: 28-8-2020
1676
التاريخ: 22-3-2021
3515
التاريخ: 6-10-2016
26244
|
هو عجز النفس عن تحقيق الحق وابطال الباطل في المطالب الخفية ، والغالب حصوله من تعارض الادلة، ولا ريب انه مما يهلك النفس ويفسدها اذ الشك ينافي اليقين الذي لا يتحقق الايمان بدونه، قال اميرا المؤمنين (عليه السلام) في بعض خطبه: (لا ترتابوا فتشكوا، ولا تشكوا فتكفروا) وكان الارتياب في كلامه (عليه السلام) مبدأ الشك.
وقال الباقر (عليه السلام): (لا ينفع الشك والجحود شيء).
وقال الصادق (عليه السلام): (ان الشك والمعصية في النار ليس منا ولا الينا)(1).
وسئل (عليه السلام) عن قول الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام: 82]، قال: بشك(2).
وقال (عليه السلام): (من شك في الله تعالى بعد مولده على الفطرة لم يفيء الى خير ابدأ)(3).
وقال (عليه السلام): (من شك أو ظن فأقام على احدهما احبط الله عمله، إن حجة الله هي الحجة الواضحة)(4).
وقال (عليه السلام): (من شك في الله تعالى وفي رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فهو كافر)(5)، وبمضمونه وردت أخبار أخر.
وغير خفي ان المراد بالشك ما يضعف الاعتقاد ويزيل اليقين لا مجرد الوسوسة وحديث النفس، بل الظاهر من بعض الاخبار أن ايجاب الشك للكفر اذا انجر الى الجحود، كما روي أن أبا بصير سأل الصادق (عليه السلام): (ما تقول فيمن شك في الله تعالى؟.
قال: كافر، قال: فشك في رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟.
قال: كافر، ثم التفت الى زرارة فقال: انما يكفر اذا جحد)(6).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي: 400/2.
(2) الكافي: 399/2 باب الشك.
(3) الكافي: 400/2 باب الشك.
(4) الكافي: 400/2 باب الشك.
(5) الكافي: 384/2 باب الكفر.
(6) الكافي: 399/2 باب الشك.
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|
|
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
|
|
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني
|