المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الضيف لا يصوم تطوعاً إلّا بإذن مضيفه.
19-1-2016
Molecular clusters
1-3-2021
ما هو رأيكم بكتاب أُصول الكافي؟
2024-10-30
Negative
17-12-2019
Word derivations
2023-03-13
أفضلية المشي خلف الجنازة
23-12-2015


ظواهر التكبر  
  
1792   08:18 مساءً   التاريخ: 23-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 444-445
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / العجب والتكبر والغرور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-9-2016 2003
التاريخ: 2024-01-30 943
التاريخ: 27-4-2020 1860
التاريخ: 2024-05-27 742

قلنا ان التكبر مرض يكمن في النفس نتيجة الشعور بالنقص ، او إحساس بالذل والحقارة، وهذا مدلول قوله تعالى : {إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ } [غافر: 56] ولكن هناك ظواهر تدل على تكبر الإنسان ، وتفضح صاحبها مهما أراد ان يتظاهر، او يدعي التواضع ، ومن هذه الظواهر : الترفع عن مجالسة من هو دونه في المال، او الجاه ، او المقام السياسي ، بل بعضهم يتخطى الرقاب ؛ كي يتصدر المجالس العامة ، حتى لو أزاح احداً من مجلسه ... ومنها الغضب والانفعال عند رد قوله، او مناقشة رأيه، ومنها الاستنكاف من قبول النصيحة، او سماع الموعظة ومنها استحقار العامة ، والتزلف إلى خواص الناس ممن يظن انه يرتفع بمخالطتهم، ومنها إنه لا يسبق احداً بالسلام ، بل ينتظر من الآخرين ان يبدؤه بالسلام ، ومن ابرز هذه الظواهر عدم قبول الحق، وتسفيه اهله ، فقد ورد عن أبي عبدالله (عليه السلام):

(الكبر ان تغمض الحلق، وتسفه الحق)(1) أي يستحقر الناس، ويستصغر اقدارهم ، ويسفه آراءهم الحقة ، ويستخف بها ... وقال (عليه السلام) : (قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ان ‘ظم الكبر غمص الخلق ، وسفه الحق، وقال : قلت : وما غمض الخلق وسفه الحق ؟

قال: يجهل الحق، ويطعن على اهله ، فمن فعل ذلك فقد نازع الله عز وجل رداءه)(2) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ثقة الإسلام الكليني، الاصول من الكافي : 2/310.

(2) المصدر نفسه : 309 : باب الكبر.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.