المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حالات وقف التنفيذ وتاخيره
30-7-2017
الموسمية السياحية Seasonality في الوطن العربي
13-4-2022
علي بن عزيز اللّه (ت/1149هـ)
26-6-2016
Binet,s Log Gamma Formulas
16-8-2018
كيف نجعل المراهق أهلا للمسؤولية الملقاة على عاتقه؟
3-12-2019
Erwin Schrodinger and Louis de Broglie
15-10-2015


العلاج النظري للحقد  
  
1620   08:40 مساءً   التاريخ: 16-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 507-508
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الغضب و الحقد والعصبية والقسوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-9-2016 1330
التاريخ: 16-2-2022 1775
التاريخ: 29-9-2016 1610
التاريخ: 18-2-2022 2762

فهو ان يعي الإنسان خطورة هذا المرض الفتاك الوبئ الذي ما حل بقلب إلا ولوثه بقذارات الهجر، والشحناء ، والكذب ، والغيبة والبهتان، وإفشاء السر، وهتك الستر ، وإظهار العيوب، والشماتة بما يصيب الآخرين من البلاء، والسرور والانبساط لضرر الآخرين، وكل تلك المشاعر  والاعمال تبعده عن الله كما تبعده عن سعادة نفسه، وتكدر صفو عيشته، وتحوله إلى تنور ملتهب فلا يرى الراحة والاستقرار، بل دائماً يعيش القلق والاضطراب والترقب لحلول البلاء بالآخرين، وفوق ذلك كله ان يعلم ان ذلك يقطعه عن رحمة الله ، ويعرضه لنقمته، ولا أظن عاقلاً يعي كل تلك الامور، ويعرف عللها وأسبابها، ثم يبقى على تلك الحالة، كما لابد وان يعلم ان الحقد من خصال النفوس الصغيرة الوضيعة ، وقد قال الشاعر :

لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب        ولا ينال العلى من طبعه الغضب.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.