المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5716 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خصائص الحاقد  
  
1900   08:22 مساءً   التاريخ: 14-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 501-502
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الغضب و الحقد والعصبية والقسوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2022 1562
التاريخ: 29-9-2016 1289
التاريخ: 29-9-2016 1278
التاريخ: 30-3-2022 1116

ذكر صاحب كتاب الشخصية الناجحة يوسف ميخائيل اسعد الخصائص السلوكية والنفسية للحاقد ونذكرها باختصار لأهميتها ودقتها:

1- ان الحاقد شخص لا يرغب في بذل الجهد الذي يوصله إلى ما وصل إليه المحقود عليه ، او هو يعجز عن بذل الجهد لأسباب تتعلق بالبنية، او بالتكوين النفسي، او بالوضع الاجتماعي ، او بغير ذلك من أسباب متباينة.

2- ان الحاقد يحسب ان اي تقدم يحرزه غير انما هو تقدم على حسابه شخصياً فكل ميزة يتمتع بها غيره هي في نفس الوقت انتقاص من قدره وسلب من ميزاته الشخصية.

3- ان الحاقد شخص يحس بالغبطة والسعادة إذا ما وقع أي شر لأي انسان أو إذا وقعت نكبة لأية اسرة ، او اية مجموعة انه يعتقد ان مصائب الناس تجلب له الخير، وان ما يقل عند غيره يزيد عنده.

4- ان الحاقد ليس بحاجة إلى معرفة سابقة بمن يحقد عليه، انه قد يحقد على أشخاص لا تربطه بهم اية صلة، ولا تجمعهم به رابطة، أو علاقة عمل، او جوار، او قرابة ذلك ان الحقد يعمل في دخيلة الحاقد، ويبحث جاهداً عن شماعة يعلق عليها حقده بغض النظر عن تعيين تلك الشماعة.

5- ان الحاقد شخص مهتم بأخبار الآخرين .

انه يهتم بما يفعله الآخرون اكثر من اهتمامه بما يجب عليه هو فعله ، وهو دائم البحث عن نقاط الضعف، او عن سقطات، او اخطاء غيره.

6- كما انه يحزن لكل نجاح، او تقدم يحرزه غيره، فهو يشتغل مزالق الآخرين في التشهير بهم كما انه يحاول عرقلة تقدمهم، ويجتهد في وقف ارتقائهم وتفوقهم في الحياة ... (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) يوسف ميخائيل ، الشخصية الناجحة : 95 .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية