المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [الرعد: 43]  
  
1617   05:03 مساءً   التاريخ: 29-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص462- 463.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- شواهد التنزيل : عن ابن عباس في قوله تعالى : (ومن عنده علم الكتاب) قال : هو علي بن ابي طالب(1).

عن طريق الإمامية:

2- بصائر الدرجات : عن يحيى الحلبي ، عن بعض أصحابنا ، قال : كنت مع أبي جعفر (عليه السلام) في المسجد أحدثه ، إذ مر بعض ولد عبدالله بن سلام ، فقلت : جعلت فداك ، هذا ابن الذي يقول الناس : عنده علم الكتاب ، فقال : لا ، إنما ذاك علي بن أبي طالب (عليه السلام) نزلت فيه خمس آيات ، إحداها : (قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب)(2).

3- بصائر الدرجات : عن الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر (عليه السلام) فيقول لله عزوجل : (قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب)، قال : نزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام)، إنه عالم هذه الأمة بعد النبي (صلى الله عليه واله) (3).

4- المناقب : عن علي بن عابس ، قال : دخلت أنا وأبو مريم على عبدالله بن عطاء ، قال أبو مريم : حدث علياً بالحديث الذي حدثتني عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال : كنت عند أبي جعفر (عليه السلام) جالساً إذ مر عليه ابن عبدالله بن سلام ، قلت : جعلني الله فداك هذا ابن الذي عنده علم الكتاب؟ قال : لا ، ولكنه صاحبكم علي بن أبي طالب (عليه السلام) الذي نزلت فيه آيات من كتاب الله عز وجل : (ومن عنده علم الكتاب)، (أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه)، (إنما وليكم الله ورسوله) (4).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- شواهد لتنزيل 1: 401 حديث 423.

2- بصائر الدرجات: 234.

3- المصدرالسابق:236.

4-  مناقب علي بن أبي طالب لأبن مردويه :269 حديث 417.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
قسم التطوير يختتم تدريب خمس مجموعات ضمن برنامج تمكين الخادم
المجمع العلمي يعلن إطلاق دوراته الصيفية في محافظة ذي قار
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة حول القيمة العلمية والمعرفية للوثائق