المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Gene Discovery and Localisation
27-11-2020
هارتلاين، هالدن كيفر
6-12-2015
الصـدق
22-8-2016
الوقاية خير من العلاج
25-1-2016
مـعالجـة قـروض الشـركاء الدائـنـة وفـوائـدها فـي شركـات التضامن
2024-05-30
Part 3: Analysis of Caffeine in Beverages : Experimental Procedure
18-4-2020


سبب نزول قوله تعالى: {كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ} [الرعد: 30]  
  
1374   04:44 مساءً   التاريخ: 29-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص461-462.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021 5853
التاريخ: 8-12-2021 2988
التاريخ: 23-2-2022 2169
التاريخ: 11-12-2021 2021

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: قال أهل التفسير : نزلت في صلح الحديبية ، حين أرادوا كتاب الصلح ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال سهيل بن عمرو والمشركون : ما نعرف الرحمن إلا صاحب اليمامة - يعنون مسيلمة الكذاب - اكتب : باسمك اللهم ، وهكذا كانت الجاهلية يكتبون ، فأنزل الله تعالى هذه الآية (1).

2- زاد المسير: عن ابن عباس : نزلت في كفار قريش ، حين قال لهم النبي (صلى الله عليه واله): اسجدوا للرحمن ، قالوا : وما الرحمن! أنسجد لما تأمرنا؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال : قل لهم : إن الرحمن الذي أنكرتم معرفته هو ربي لا إله إلا هو(2).

عن طريق الإمامية:

3- مجمع البيان: عن قتادة ومقاتل وابن جريج ، قالوا : نزلت هذه الآية في صلح الحديبية حين أرادوا كتاب الصلح ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام): اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال : سُهيل بن عمرو والمشركون : ما نعرف الرحمن إلا صاحب اليمامة - يعنون مسيلمة الكذاب – اكتب : باسمك اللهم ، وهكذا كان أهل الجاهلية يكتبون.

ثم قال رسول الله (صلى الله عليه واله): اكتب : هذا ما صالح عليه محمد رسول الله ، فقال مشركو قريش : لئن كنت رسول الله ثم قاتلناك وصددناك لقد ظلمناك ، ولكن اكتب : هذا ما صالح محمد بن عبدالله ، فقال أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله): دعنا نقاتلهم ، قال : لا ، ولكن اكتبوا كما يريدون ، فأنزل الله عز وجل : (كذلك أرسلناك في أمة) الآية (3).

4- مجمع البيان: عن ابن عباس : أنها نزلت في كفار قريش حين قال لهم النبي (صلى الله عليه واله): اسجدوا للرحمن ، قالوا : وما الرحمن (4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير الطبري 13: 101.

2- زاد المسير 329:4.

3- مجمع البيان، ذيل الآية الشريفة.

4- المصدر السابق: ذيل الآية الشريفة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .