المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

استشهاد الإمام زين العابدين ( عليه السّلام )
8/10/2022
5- الصلات السياسية لمملكة لارسا مع الوركاء.
21-9-2016
تعريف الاستراتيجية
20-5-2022
نظرية العوامل Factors Theorem
23-12-2015
اختلاق العلماء والوعاظ وصنعهم
17-04-2015
Velars
12-1-2022


سبب نزول قوله تعالى: {فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ} [هود: 12]  
  
2574   08:39 صباحاً   التاريخ: 28-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص457-458.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- المناقب: عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) أنه قال : سبب نزول هذه الآية : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) خرج ذات يوم ، فقال لعلي (عليه السلام): يا علي ، إني سألت الله الليلة بأن يجعلك وزيري ففعل ، وسألته أن يجعلك وصيي ففعل ، وسألته أن يجعلك خليفتي في أمتي ففعل ، فقال رجل من أصحابه المنافقين : والله لصاع من تمر في شنَّ بالٍ أحبّ إلي ممّا سأل محمد ربه! ألا سأله ملكاً يعضده ، أو مالأ يستعين به على ما فيه؟! والله ما دعا ربه الى حق أو باطل إلا أجابه! فأنزل الله على رسوله (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك) الآية (1).

2- شواهد التنزيل: عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): سألت ربي خلاص قلب علي ومؤازرته ومرافقته ، فأعطيت ذلك ، فقال رجل من قريش : لو سأل محمد ربه شنّاً فيه صاع من تمر كان خيراً له مما سأله! فبلغ ذلك النبي (صلى الله عليه واله) فشقّ عليه ، فأنزل الله تعالى (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك) (2).

عن طريق الإمامية:

3- الكافي: عن عمار بن سويد ، قال : سمعت أبا عبد الله  يقول في هذه الآية : (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك) فقال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) لما نزل قديد قال لعلي (عليه السلام): يا علي ، إني سألت ربي أن يوالي بيني وبينك ففعل ، وسألت ربي أن يؤاخي بيني وبينك ففعل ، وسألت ربي أن يجعلك وصيي ففعل ، فقال رجل من قريش : والله ، لصاع من تمر في شنّ بالٍ أحب إلينا مما سأل محمد ربه! فهلا سأل ربه ملكاً يعضده على عدوه ، أو كنزاً يستغني به عن فاقته؟! والله ما دعاه الى حق ولا باطل إلا أجابه إليه! فأنزل الله تبارك وتعالى : (فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك) (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- مناقب علي بن أبي طالب لابن مردويه: ٢٦٠-٢٦١ حديث ٣٩٥.

2- شواهد التنزيل ١: ٣٥٦ حديث ٣٦٨.

3- الكافي ٨: ٣٧٨ حديث ٥٧٢.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .