المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لمحة تأريخية عن تربية البط
2024-04-24
سلالات الديك الرومي
2024-04-24
تحضيرN-Substituted Sulfonate,3-Substituted Sulfonate Succinimide)) Poly
2024-04-24
تحضير N-Sulfonyl ,3-ChloroSulfonyl Succinimide
2024-04-24
تحضير (Poly ( N-Substituted Sulfonate Maleimide
2024-04-24
تحضيرPoly( N-Substituted Sulfonamido Maleimide)
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جمع الكثرة  
  
4259   07:31 صباحاً   التاريخ: 23-1-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:290-293
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / جمع التكسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2022 8041
التاريخ: 17-02-2015 25554
التاريخ: 17-02-2015 85904
التاريخ: 17-02-2015 3714

 

جمع الكثرة

تعريفه: هو ما يدل على عدد يزيد على عشرة، وقيل: هو ما يدل على عدد من ثلاثة إلى ما لا نهاية، نحو: (رجال). ويسمى أيضا: العدد الكثير.

2 ـ أوزانه: لجمع الكثرة (ما عدا صيغ منتهى الجموع) ستة عشر وزنا، هي :

أ ـ فعل، هو جمع لكل صفة مشبهة على وزن (أفعل) أو (فعلاء)، نحو: (أصفر ـ صفراء ـ صفر)، وإذا كانت عين الصفة المشبهة ياء، كسرت فاؤها، نحو: (أبيض ـ بيضاء ـ بيض).

ب ـ فعل، هو جمع لوزن (فعول) (1) بمعنى (فاعل)، نحو (صبور، صبر)، أو للاسم الرباعي، الصحيح الآخر، والذي قبل آخره حرف مد زائدة (2)، نحو: (كتاب ـ كتب) و (عمود ـ عمد).

ج ـ فعل، يطرد في أربعة أشياء، هي :

1 ـ اسم على وزن (فعلة)، نحو: (غرفة ـ غرف).

2 ـ وصف على وزن (فعلى) (مؤنث أفعل)، نحو: (كبرى ـ كبر.

3 ـ اسم على وزن (فعلة)، نحو: (جمعة ـ جمع).

4 ـ كل جمع تكسير على وزن (فعل)، وعينه ولامه من جنس واحد، نحو: (ذلول ـ ذلل (3)). وقد جمع على هذا الوزن شذوذا في (قرية ـ قرى) و (نوبة ـ نوب) و (رؤيا ـ رؤى).

د ـ فعل، هو جمع لاسم على وزن (فعلة)، نحو: (قطعة ـ قطع)، و (بدعة ـ بدع): وقد جمعوا شذوذا على هذا الوزن (قصعة ـ قصع).

ه ـ فعلة، هو من الجموع الشائعة في الكلام، ينقاس في كل وصف على وزن

 

(فاعل) معتل اللام لمذكر عاقل، نحو: (داع ـ دعاة) (أصلها: دعوة)، و (رام ـ رماة) (أصلها: رمية). وجاء شذوذا (كماة) و (سراة) (جمع كمي، وسري).

و ـ فعلة، يكون جمعا لصفة صحيحة اللام، لمذكر عاقل، على وزن (فاعل)، نحو: (كاتب ـ كتبة) و (ساحر ـ سحرة). وقد شذ جمع (سيد) و (أكار (فلاح)، و (زق) (وعاء للخمر) على (سادة)، و (أكرة) وزققة).

ز ـ فعلى، يكون جمعا لصفة على وزن (فعيل) بمعنى (مفعول) دال على هلك أو بلية، أو توجع، أو آفة، نحو: (قتيل ـ قتلى) و (جريح ـ جرحى) و (مريض ـ مرضى) و (أسير ـ أسرى).

وقد يكون لغير (فعيل) مما يدل على شيء مما تقدم، نحو: (سكران ـ سكرى) و (هالك ـ هلكى) و (أحمق ـ حمقى) و (ميت ـ موتى).

ح ـ فعلة، يكون جمعا لاسم صحيح اللام، على وزن (فعل)، نحو: (دب ـ دببة) و (درج ـ درجة). وقد جمعوا (قرد) على (قردة) على غير قياس، وكذلك (ديك) على (ديكة) و (هر) على هررة).

ط ـ فعل، هو جمع لصفة صحيحة اللام، على وزن (فاعل) أو (فاعلة)، نحو: (راكع، راكعة ـ ركع)، و (قاعد، قاعدة ـ قعد). ومن النادر أن يكون من معتل اللام، نحو: غاز ـ غزى، وشذ جمع (نفساء) و (خريدة) و (وأعزل) على (نفس، وخرد، وعزل).

ي ـ فعال، هو جمع لصفة صحيحة اللام على وزن (فاعل) نحو: (كاتب ـ كتاب).

ك ـ فعال، هو جمع لستة أنواع، هي :

1 ـ اسم أو صفة ليست عينها ياء، على وزن (فعل) أو (فعلة)، نحو: (ثوب ـ ثياب). ومن النادر صياغته من معتل العين، نحو: (ضيعة ـ ضياع) و (ضيف ـ ضياف).

2 ـ اسم على وزن (فعل)، ليست عينه واوا، ولا لامه ياء، نحو: (رمح ـ رماح)، و (ريح ـ رياح).

3 ـ اسم على وزن (فعل)، نحو: (ظل ـ ظلال) و (ذئب ـ ذئاب).

4 ـ اسم صحح اللام، غير مضاعف، على وزن (فعل) أو (فعلة)، نحو: (جمل ـ جمال) و (ثمرة ـ ثمار).

5 ـ وصف صحيح اللام على وزن (فعيل) أو (فعيلة)، نحو: (كريم، كريمة ـ كرام) و (طويل، طويلة ـ طوال).

6 ـ وصف على وزن (فعلان) أو (فعلى) أو (فعلانة) أو (فعلانة)، نحو: (عطشان، عطشى، عطشانة ـ عطاش)، و (خمصان (ضامر البطن)، خمصانة ـ خماص). وقد جمعوا على هذا الوزن على غير قياس (راع ،

 

راعية ـ رعاء) و (قائم، قائمة ـ قيام)، و (جيد ـ جياد).

ل ـ فعول، يطرد في كل اسم ثلاثي على الأوزان التالية :

1 ـ (فعل)، نحو (كبد ـ كبود)، و (نمر ـ نمور).

2 ـ (فعل)، وليست عينه واوا، نحو: (قلب ـ قلوب)، و (ليث ـ ليوث).

3 ـ (فعل) غير معتل العين أو اللام، أو مضاعف، نحو: (جند ـ جنود)، و (برج ـ بروج)، وشذ جمع (حص) (الزعفران) ـ حصوص).

4 ـ وزن (فعل)، نحو: (حمل ـ حمول)، و (قرد ـ قرود).

وحفظ (فعول) في أوزان كثيرة منها: (فعل)، نحو (أسد ـ أسود)، و (فاعل)، نحو: (شاهد ـ شهود)، و (فعيل)، نحو: فريق ـ فروق)، و (فعلة)، نحو (حقبة ـ حقوب).

م ـ فعلان، هو جمع يطرد في الأوزان التالية :

1 ـ (فعال)، نحو: (غلام ـ غلمان) و (غراب ـ غربان).

2 ـ (فعل)، نحو (جرذ ـ جرذان) و (صرد ـ صردان).

3 ـ فعل، عينه واو، نحو: (حوت ـ حيتان) و (نور ـ نيران).

4 ـ (فعل) ثانيه ألف أصلها واو، نحو: (تاج ـ تيجان) و (نار ـ نيران).

ومما جاء على هذا الوزن ولا يقاس عليه: (إخوان) (جمع (أخ))، و (غزلان) (جمع (غزال))، و (خرفان) (جمع (خروف)).

ن ـ فعلان، ويكون جمعا للأوزان التالية :

1 ـ (فعل)، نحو: (ظهر ـ ظهران) و (ركب ـ ركبان).

2 ـ (فعل)، صحيح العين، نحو: (بلد ـ بلدان) و (حمل ـ حملان).

3 ـ (فعيل)، نحو: (رغيف ـ رغفان) و (قضيب ـ قضبان).

ومما يحفظ ولا يقاس عليه هذه الأوزان :

ـ (فاعل)، نحو: (شاب ـ شبان) و (راع ـ رعيان).

ـ (أفعل)، نحو: (أسود ـ سودان) و (أعمى ـ عميان).

ـ (فعال)، نحو: (جدار ـ جدران).

ـ (فعال)، نحو (زقاق ـ زقان)، و (حوار) (ولد الناقة) ـ حوران).

س ـ فعلاء، هو جمع لوزن (فعيل) بمعنى (فاعل)، صحيح اللام، غير مضاعف، دال على سجية مدح، أو ذم، نحو: (ظريف ـ ظرفاء)، و (بخيل) ـ بخلاء)، أو وصف لمذكر عاقل على وزن

 

(فاعل) دال على سجية مدح، أو ذم، نحو: عالم ـ علماء) و (جاهل ـ جهلاء)، وعلى غير قياس جمع (جبان) على (جبناء)، و (أسير) على (أسراء)، و (شهيد) على (شهداء) و (نذل (على) نذلاء)، و (صهر)، على (صهراء) و (ناظر) على نظراء) و (قتيل) على (قتلاء).

ع ـ أفعلاء، ويطرد في الوصف الذي على وزن (فعيل)، معتل اللام، أو مضاعف، نحو: (غني ـ أغنياء)، و (ولي ـ أولياء)، و (شديد ـ أشداء) و (عزيز ـ أعزاء).

ومما سمع على هذا الوزن جمع: (ربيع، وخميس، وعشير (أي العشر)، ونصيب) على: (أربعاء)، و (أخمساء)، و (أعشراء)، و (أنصباء).

 

 

__________________

 (1) وقد جمعوا على خلاف القياس (نذير) و (نجيب) على (نذر) و (نجب).

(2) وقد جمعوا على الوزن على غير قياس (نمر ـ نمر) و (سفينة ـ سفن) و (صحيفة ـ صحف).

(3) وقد تخففه بعض القبائل فتجعله (فعل)، نحو: (ذلول ـ ذلل).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العباسية: الاحتفاء بتكليف نحو (15) ألف طالبة منذ انطلاق مشروع الورود الفاطمية
الخطابة النسويّة: مشروع الورود الفاطميّة انطلق قبل أربعة أشهر بإعداد مسبق وخطّة تربويّة متكاملة
العتبة العباسية المقدسة: رسالة حفل التكليف الشرعي هي الحفاظ على الاحتشام والعفة
وحدة التدريب والتأهيل العلمي تنظّم سلسلة دورات القيادة المؤثرة وبناء العلاقات الوظيفية الجيدة