أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
2021
التاريخ: 12-06-2015
1797
التاريخ: 14-06-2015
1661
التاريخ: 12-06-2015
1948
|
قال تعالى : {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ
مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ
وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ
وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87)
خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ
وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (88) إِلَّا
الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ
رَحِيمٌ} [آل عمران : 85 - 89] .
{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ} للّه {دِيناً} ومن اظهر مصاديقه الانقياد لما جاء به
رسول اللّه خاتم النبيين {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ} غير
الإسلام وكيف يقبل منه الضلال {وَهُوَ فِي
الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (82) كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ} ويوصل الى الحق بلطفه
وتوفيقه {قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمانِهِمْ
وشَهِدُوا} معطوف على معنى الفعل في «إيمانهم» أي بعد أن آمنوا
وشهدوا {أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وجاءَهُمُ
الْبَيِّناتُ} الواضحات الدلالة على رسالته وحقيقة الإيمان فإن
هؤلاء قد أخرجوا أنفسهم بتمردهم على اللّه عن أهليتهم للطفه وإيصالهم الى الهدى
بتوفيقه {وَاللَّهُ} جلت
حكمته {لا يَهْدِي} ولا يوصل
بتوفيقة {الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} المتمردين
بظلمهم بل {أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ
لَعْنَةَ اللَّهِ} أي طردهم عن رحمته {وَالْمَلائِكَةِ} بالدعاء عليهم باللعنة وكذا
لعنة {النَّاسِ أَجْمَعِينَ} وفي
هذا إذن للناس بلعنهم وطلب لذلك {خالِدِينَ فِيها} أي في اللعنة وطرد
اللّه لهم عن رحمته {لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ
الْعَذابُ ولا هُمْ يُنْظَرُونَ} كناية عن انهم لا تنالهم الرحمة
أو لا يمهلون يوم القيامة عن العذاب {إِلَّا الَّذِينَ
تابُوا} في الدنيا {مِنْ بَعْدِ
ذلِكَ وأَصْلَحُوا} اعمالهم أي عملوا الصالحات {فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} أي فإن
اللّه يغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم بالرضا والثواب لأنه غفور رحيم وأقيمت العلة في
التفريع مقام المعلول للتأكيد ولبيان ان هذه المغفرة ليست مما يرجى اتفاقه بل هي
لازمة في رحمة اللّه ولطفه لأنه غفور رحيم لكل من هو أهل المغفرة والرحمة.
قيل ان الآيات نزلت في الحارث بن سويد رجل
من الأنصار ارتد وتاب وتاب اللّه عليه. وفي مجمع البيان وهو المروي عن أبي
عبد اللّه (عليه السلام).
أقول ولم أجد الرواية مسندة . والروايات في الدر المنثور في هذا المقام متدافعة.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|