أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-4-2016
6140
التاريخ: 9-05-2015
5952
التاريخ: 2023-05-23
1462
التاريخ: 10-05-2015
6085
|
عن طريق أهل السنة :
1- فردوس الأخبار : عن ابن عمرو : إن الله تعالى لينصت للقرآن ويسمعه من أهله(2).
2- كنز العمال : عن أبي هريرة : من تلا آية من كتاب الله كانت له نوراً يوم القيامة ، ومن استمع الآية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة (3).
3- فردوس الأخبار : عن صهيب : والذي نفسي بيده لسماع آية من كتاب الله أعظم أجراً من مثل صبير يتصدق به ، ولقراءة آية من كتاب االله أفضل من كل شيء دون العرش(4).
4- كنز العمال : عن ابن عباس : من استمع حرفاً من كتاب الله ظاهراً كتبت له عشر حسنات ، ومحيت عنه عشر سيئات ، ورفعت له عشر درجات ، ومن قرأ حرفاً من كتاب الله في صلاة قاعداً كتبت له خمسون حسنة ، ومحيت عنه خمسون سيئة ، ورفعت له خمسون درجة ، ومن قرأ حرفاً من كتاب الله قائماً كتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، ورفعت له مائة درجة ، ومن قرأ فختمه كتب الله عنده دعوة مستجابة أو مؤخرة .(5)
5- صحيح البخاري : عن عبدالله بن مسعود. قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) إقرأ علي ، قال : قلت : أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال : إني أشتهي أن أسمعه من غيري ، قال : فقرأت النساء حتى إذا بلغت (فكيف إذاً جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً) قال لي : كف أو أمسك ، فرأيت عينيه تذرفان (6).
6- صحيح البخاري : عن عائشة ، قالت : سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) رجلاً يقرأ سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا(7).
عن طريق الإمامية :
7- جامع الاحاديث : عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال : يجب الإنصات للقرآن في الصلاة وغيرها (8).
8- تفسير العياشي : عن زرارة ، قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) : (وإذا قرئ القرآن) في الفريضة خلف الإمام (فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)(9).
9- مجمع البيان : عن أبي عبدالله (عليه السلام) وقد قيل له : الرجل يقرأ القرآن ، أيجب على من سمعه الإنصات له والاستماع؟ قال : نعم ، إذا قرئ عندك القرآن وجب عليك الإنصات والاستماع (10).
10- جامع الأحاديث : عن علي (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : قارئ القرآن والمستمع في الأجر سواء .(11)
11- المستدرك : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال في حديث : يدفع عن مستمع القرآن شر الدنيا ، ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة ، ولمستمع آية من كتاب الله خير من ثبير ذهباً ، ولتالي آية من كتاب الله خير مما تحت العرش الى تخوم الأرض السفلى(12).
12- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : قال : والذي نفس محمد (صلى الله عليه واله) بيده لسامع آية من كتاب الله عز وجل وهو معتقد أن المورد له عن الله تعالى محمد (صلى الله عليه واله) ، الصادق في كل أقواله ، الحكيم في كل أفعاله ، المودع ما أودعه الله عز وجل من العلوم أمير المؤمنين ليلا ، المعتقد للانقياد له فيما يأمر ويرسم ، أعظم أجراً من ثبير ذهباً ، يتصدق به من لا يعتقد هذه الأمور ، بل تكون صدقته وبالا عليه ، ولقارئ آية من كتاب الله معتقداً لهذه الأمور أفضل مما دون العرش الى أسفل التخوم يكون لمن لا يعتقد هذا الاعتقاد فيتصدق به ، بل ذلك كله وبال على هذا المتصدق به.
ثم قال (عليه السلام) : أتدرون متى يتوفر على هذا المستمع وهذا القارئ هذه المثوبات العظيمات؟ إذا لم يغل في القرآن أنه كلام مجيد ، ولم يجف عنه ، ولم يستأكل به ، ولم يراء به(13).
13- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : ومن استمع قارئاً يقرؤها كان له قدر ثلث ما للقارئ ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم ، فإنه غنيمة ، فلا تذهبن أوانه فتبقى في قلوبكم الحسرة .(14)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كما أن لتلاوة القرآن آداباً. فإن للاستماع إليه آداباً أيضاً ينبغى مراعاتها ، أول هذه الآداب هو الإنصات والإصغاء عندما يتلى القرآن. قال تعالى : (واذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)(الأعراف/204) ومعنى الإنصات : السكوت مع الاستماع ، فالإنصات يساعد العقل على التدبر. والقلب على التأتر ، وكلاهما يساعدان الإرادة على التوجه. وثانيها : التدبر والتاثر والتجاوب عند الاستماع ، ولهذا وصف اله تعالى المؤمنين بقوله : (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليث عليهم آياته زادتهم إيمانا)(الأنفال/٢٠).
2- فردوس الاخبار ١ : ٩٨ حديث ٥٩٧.
3- كنز العمال ١ : ٥٣٤حديث ٢٣٩٣ وعزاه الى أحمد البيهقي.
4- فردوس الأخبار ٢ : ٣٩٢حديث -٧٢٩.
5- كنز العمال ١ : ٥٤٢ حديث ٢٤٢٩ وعزاه إلى ابن عدي والبيهقي في الشعب.
6- صحيح البخاري ٦٠٢ : ٢ حديث ١٤٨١ ، وانظر ص ٦٠ حديث ١٤٧٤.
7- المصدرالسابق : ٥٩٢حديث١٤٦٣.
8- جامع احاديث الشيعة ١٩ : ٢٢٤حديث ٢٦١١٤.
9- تفسير العياشي ٢ : ٤٤حديث ١٣١.
١0- مجمع البيان ٥١٥ : ٤.
11- جامع أحاديث الشيعة ١٩ : ٨٧حديث ٢٥٦١٨.
12- مستدرك وسال الشيعة ٤ : ٢٦٢ حديث ١٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.
13- التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) : ١٣.
14- المصدر السابق : ١٠.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|