المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


استحباب الاستعاذة قبل التلاوة  
  
1697   02:54 صباحاً   التاريخ: 11-9-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص145-146.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 5046
التاريخ: 2023-09-18 1272
التاريخ: 11-10-2014 1684
التاريخ: 2023-09-19 1249

عن طريق أهل السنة:

1- لمحات الأنوار: عن ابن مسعود - في حديث - قال: قرأت على رسول الله (صلى الله عليه واله): أعوذ بالسميع العليم، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): جلست بين يدي جبريل (عليه السلام). فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال لي جبريل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فقال جبريل: أخذت من ميكائيل هكذا، وأخبرني ميكائيل: أنه أخذ من إسرافيل هكذا، وقال إسرافيل: هكذا أخذت من اللوح المحفوظ .(1)

عن طريق الإمامية:

2- غوالي اللئالي: روى عبدالله بن مسعود، قال: قرأت على رسول الله (صلى الله عليه واله) فقلت: أعوذ بالله السميع العليم، فقال لي: يا ابن أم عبد، قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هكذا أقرأنيه جبرئيل (2).

3- تفسير العياشي: عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزوجل: (فإذاً قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) قلت: كيف أقول؟ قال: تقول: أستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وقال: إن الرجيم أخبث الشياطين، قال: قلت له: لم سمي الرجيم؟ قال: لأنه يرجم، قلت: فانفلت منها بشيء؟ قال: لا، قلت: فكيف سمي الرجيم ولم يرجم بعد؟ قال: يكون في العلم أنه رجيم(3).

4- المستدرك: عن عبدالله بن عباس، قال: أول آية نزلت، أو أول ما قاله جبرئيل لرسول الله (صلى الله عليه واله) في أمر القرآن أن قال له: يا محمد، قل: أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قال: (بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك الذي خلق)(4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١.لمحات الأنوار ٥٦٥١.

٢ .غوالي اللئالي: ٢: ٤٧ حديث ١٢٤.

٠٣تفسير العياشي ٢: ٢٧٠حديث٦٧.

4- المستدرك ، ٢٦٤ حديث ٤ وعراه الى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة
المجمع العلمي يقدّم محاضرات تطويريّة لمدرّسي الدورات القرآنيّة الصيفيّة في كركوك
السيد الصافي يستقبل ثُلّةً من السجناء السياسيين في العراق