x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أحكامُ الراءِ ولفظِ الجلالةِ
المؤلف: التجويد الميسر
المصدر: مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة: ص 99-105.
2024-01-22
935
أحكامُ الراءِ ولفظِ الجلالةِ
مقدمة:
لحرفِ الراءِ حالتان: التفخيمُ والترقيقُ. ويوجدُ تفصيلاتٌ كثيرةٌ يمكن مراجعتها في الكتب التخصُّصيّة، أما نحن فسنأخذُ منها أهمَّ قواعدَ مبسَّطةٍ وسهلةٍ:
أحكامُ حرفِ الرّاء:
تفخَّمُ الراءُ في هذه الحالات:
1- إذا كانت مفتوحةً: {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.
2- إذا كانت مضمومةً: {قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ}.
3- إذا كانت ساكنةً مفتوحاً ما قبلها: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ}.
4- إذا كانت ساكنةً مضموماً ما قبلها: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ}.
ترقَّقُ الراءُ في هذه الحالات:
1- إذا كانت مكسورةً : {وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ}. {لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا}.
2- إذا كانت ساكنةً بعدَ كسرٍ أصليٍّ: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ}. {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ}.
أحكامُ لفظِ الجلالةِ (الله/ اللهُمَّ):
للفظِ الجلالةِ حالتان في اللفظِ، هما التفخيمُ والترقيقُ. وأيضاً هناكَ تفصيلاتٌ كثيرةٌ، سوفَ نأخذُ أبسَطَ قواعدِها.
يُفَخَّمُ لفظُ الجلالةِ في هذه الحالات:
1- إذا كان مسبوقاً بفتح: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}.
2- إذا كان مسبوقاً بضم: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ}.
3- إذا كان في ابتداء الكلام: {اللَّهُ الصَّمَدُ}.
يُرَقَّقُ لفظُ الجلالة في هاتين الحالتين:
1- إذا كان مسبوقاً بكسرٍ: {صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}.
2- إذا كان مسبوقاً بتنوينٍ: {لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ}, تُقرأ (قومنِ اللهُ).
تطبيقات
﴿وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ * وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ * فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ * فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ * وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ * كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ﴾
الكلمة |
الحكم |
السبب |
﴿بِرَبِّي﴾ |
التفخيم |
الراء مكسورة |
﴿وَرَبِّكُمْ﴾ |
التفخيم |
الراء مكسورة |
﴿تَرْجُمُونِ﴾ |
التفخيم |
الراء ساكنة وقبلها فتحة |
﴿رَبَّهُ﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
﴿مُّجْرِمُونَ﴾ |
الترقيق |
الراء مكسورة |
﴿فَأَسْرِ﴾ |
الترقيق |
الراء مكسورة |
﴿وَاتْرُكْ﴾ |
التفخيم |
الراء مضمومة |
﴿الْبَحْرَ﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
﴿رَهْوًا﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
﴿مُّغْرَقُونَ﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
﴿تَرَكُوا﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
﴿وَزُرُوعٍ﴾ |
التفخيم |
الراء مضمومة |
﴿وَأَوْرَثْنَاهَا﴾ |
التفخيم |
الراء مفتوحة |
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ}.
{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
الكلمة |
الحكم |
السبب |
﴿اللَّهُ أَحَدٌ﴾ |
التفخيم |
سبقه فتحة (وَ( |
﴿اللَّهُ أَحَدٌ﴾ |
التفخيم |
عند الابتداء |
﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ |
التفخيم |
عند الابتداء |
﴿أَحَدٌ * اللَّهُ﴾ |
الترقيق |
سبقه تنوين (دٌ) |
﴿سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ﴾ |
التفخيم |
سبقه فتحة (كَ) |
﴿اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ﴾ |
التفخيم |
عند الابتداء |
﴿الْحَمْدُ لِلّهِ﴾ |
الترقيق |
سبقه كسرة (لـِ) |
تمارين حول أحكامِ الراءِ ولفظِ الجلالة:
1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيقِ أحكامِ الراءِ وأحكام لفظِ الجلالةِ بشكلٍ صحيح.
{وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ * يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
2- بيّن حكم لفظ الجلالة (تفخيم - ترقيق) في الآيات الآتية:
|
الآية |
الحكم |
السبب |
|||||
1- |
﴿يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا﴾ |
|
|
|||||
2- |
﴿لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ﴾ |
|
|
|||||
3- |
﴿ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ |
|
|
|||||
4- |
﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾ |
|
|
|||||
5- |
﴿فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾ |
|
|
|||||
6- |
﴿وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾ |
|
|
|||||
7- |
﴿بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ﴾ |
|
|
|||||
8- |
﴿يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ﴾ |
|
|
|||||
9- |
﴿إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ﴾ |
|
|
|||||
10- |
﴿قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ |
|
|
|||||
11- |
﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ﴾ |
|
|
3- بيّن حكم لفظ الجلالة في الآية الآتية:
{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
|
الكلمة |
الحكم |
السبب |
1- |
﴿يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ |
|
|
2- |
﴿حَادَّ اللَّهَ﴾ |
|
|
3- |
﴿رَضِيَ اللَّهُ﴾ |
|
|
4- |
﴿حِزْبَ اللّهِ﴾ |
|
|
5- |
﴿حِزْبَ اللّهِ﴾ |
|
|
4- بيّن حكم الراء في الكلمات الآتية:
|
الكلمة |
الحكم |
السبب |
1- |
﴿لاَّ تُدْرِكُهُ﴾ |
|
|
2- |
﴿الرِّيَاحِ﴾ |
|
|
3- |
﴿يَغْفِرْ لَكُم﴾ |
|
|
4- |
﴿يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي﴾ |
|
|
5- |
﴿أُرْسِلْتُم بِهِ﴾ |
|
|
6- |
﴿الْكَوْثَرَ﴾ |
|
|