المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نظام التصميم الاساسي للصحيفة  
  
3503   07:45 مساءً   التاريخ: 11-8-2021
المؤلف : د. انتصار رسمي موسى
الكتاب أو المصدر : تصميم واخراج الصحف والمجلات والإعلانات الإلكترونية
الجزء والصفحة : ص 45-46
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /

ان التصميم الاساسي "Basic Design" للصحيفة يعني وضع الهيكل العام والثابت لها من عدد إلى اخر، وهو الجانب الاساسي في عملية تصميم واخراج الصحيفة، والهدف منه تطوير شكل مرئي "Visual Format" مميز للصحيفة، وعلى اساسه يبنى التوضيب الدوري لها. يعد التصميم الاساسي قاعدة فنية يرتكز عليها المخرج الفني للصحيفة لإيجاد بعض الثوابت التي تمكنه من اخراج الصحيفة واصدارها، وشروط تصميم الصحيفة تتمثل بمعرفة عدد الصفحات وتوجه الصحيفة والزوايا الثابتة والصفحات المتحركة. ويستخدم احياناً مصطلح تصميم الاخراج ويقصد به كيفية توزيع المادة التحريرية وتحديد النمط العام الذي يسمح بتوزيع المادة الاعلامية المطبوعة على الصفحة، فالتصميم الاساسي او الثابت هو عبارة عن (التصميم المبدئي) الدائم للصحيفة، وبموجب هذا التصميم يحدد اسم المطبوع وعدد الصفحات والزوايا الثابتة، ولا يستطيع المخرج الصحفي ان يغير كما يشاء، فهناك سمة عامة للصحيفة تحدد شخصيتها ويمكن القول ان التصميم والاخراج الصحفي كعملية فنية وصحفية تتضمن جانبين اساسيين هما:

الاول: استراتيجي طويل المدى، يتضمن عملية وضع التصميم الاساسي "Basic Design" او المظهر العام للصحيفة، مترجماً ذلك في مجموعة من الملامح الاساسية التي تعطي هوية مرئية "Visual Identity" مميزة للصحيفة ككل ولكل صفحة من صفحاتها، وتتسم هذه الملامح بالثبات النسبي ولا تتغير الا عبر القنوات الزمنية الطويلة.

الثاني: مرحلي وقصير المدى: يومي او اسبوعي وهو التوضيب "Lauout" اي توزيع المواد الصحفية التحريرية بشكل يحدد موقع كل مادة تحريرية او اعلامية ومساحتها واسلوب عرضها ووسائل الابراز والصور المصاحبة لها بشكل يحقق عدد معايير وقيم فنية وصحفية ونفسية وجمالية.

ان التصميم والاخراج الصحفي كعملية فنية وصحفية، عمل ابداعي تتحكم فيه وتوجهه رؤية "Vision" او مفهوم، وتترجم هذه الرؤية وتنفذ في شكل مادي من خلال ادوات فنية "Tools" وهذه الادوات يتم من خلالها تجسيد الرؤية الاخراجية او المفهوم الفني العام لشكل الصحيفة، وتتمثل هذه الادوات في العناصر التيبوغرافية "Typographic Elements" والتي هي عناصر او مفردات لغة الاخراج الصحفي، وتمثل هذه العناصر موقعا مهماً في التصميم الاساسي للصحيفة، لان مهمة الاخراج تومي إلى ان يحقق التوزيع التيبوغرافي على الصفحة اهدافاً معينةً، وان يتم الاستقرار على تصميم اساسي معين ثم اسلوب ومنهج في توظيف العناصر التيبوغرافية.

ان التصميم الاساسي "Basic Design" للصحيفة هو مصلحة اتخاذ مجموعة من القرارات تتعلق بتحديد هوية كل من مكونات التصميم الأساسي.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جامعة تكريت: حفل التخرج المركزي لطلبة الجامعات جمع الطيف العراقي في المدينة المقدسة
جامعة واسط: حفل التخرج المركزي حمل رسائل متعددة للطلبة وأهاليهم وملاكاتهم التدريسية
المجمع العلمي يطلق برنامجًا في المفاهيم القرآنية لطلبته في قضاء الهندية
متحف الكفيل يناقش مع وفد جامعة المثنى سبل التعاون المشترك