المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عدم احترام الشباب
2023-05-08
DEPOPULATION  OF  LOWER  ENERGY  LEVELS  IN FOUR-LEVEL  LASERS
14-3-2016
عناصر خطة المشروع
2023-05-25
The Potential Barrier
9-5-2017
بلاءه بفتح مكة (عليه السلام)
10-02-2015
المفاهيم الأولية الآتية في التركيب الذري والنووي​
7-3-2016


معنى كلمة خبث  
  
12347   05:50 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 11-13
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 29881
التاريخ: 8-06-2015 11634
التاريخ: 17-5-2022 2037
التاريخ: 20-10-2014 2565

مصبا- خبث الشي‌ء خبثا من باب قرب خلاف طاب، والاسم الخباثة، فهو خبيث، والأنثى خبيثة، ويطلق الخبيث على الحرام كالزنا وعلى الرديء المستكره طعمه أو ريحه كالثوم والبصل ومنه الخبائث وهي الّتي كانت العرب تستخبثها مثل الحيّة والعقرب، قال تعالى : { وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } [البقرة : 267] - أي لا تخرجوا الرديء في الصدقة عن الجيّد، والأخبثان البول والغائط، وشي‌ء خبيث أي نجس ، وجمع الخبيث خبث وخبثاء وخبثة مثل ضعيف وضعفة، ولا يكاد يوجد لهما ثالث، وجمع الخبيثة خبائث ، وخبث الرجل بالمرأة يخبث من باب قتل : زنى بها، فهو خبيث وهي خبيثة، وأخبث : صار أخبث وشرّ- مقا- خبث : أصل واحد يدلّ على خلاف الطيب، يقال خبيث أي ليس بطيّب. وأخبث إذا كان أصحابه خبثاء، ومن ذلك التعوّذ من الخبيث المخبث، فالخبيث في نفسه والمخبث الّذى أصحابه وأعوانه خبثاء.

مفر- المخبث والخبيث : ما يكره رداءة وخساسة، محسوسا أو معقولا : وأصله الردي‌ء الدخلة الجاري مجرى خبث الحديد، وذلك يتناول الباطل في الاعتقاد والكذب في المقال والقبيح في الفعال.

 [فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو ما يخالف الطيب، وقد استعملت في كلام اللّه المتعال أيضا في مقابل الطيب- { حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ...} [آل عمران : 179] ، { قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّب...} [المائدة : 100] ،  {وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} [النساء : 2].

ثمّ انّ الخبث على أنواع : أمّا في الكلام- ومثل كلمة خبيثة. أو في الأحكام والآراء- { وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} [النساء : 2]. أو في الموضوعات- {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ ...} [النور : 26] ،  {كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ} [إبراهيم : 26]. أو في معنى كلّى أعمّ- { قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ } [المائدة : 100]. أو في الأعمال والأفعال- {كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ} [الأنبياء : 74]. أو من جهة المراتب والمقامات- { حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران : 179].

فالمعاني المذكورة كلّها من مصاديق الأصل، كالزنا في الأفعال، والبول والغائط في الموضوعات ، والبصل والثوم في الروايح.

والمقابلة بالطيب في الآيات المزبورة : كاقامة البرهان في اثبات موضوع الخبث في الموارد ، وكتعليق الحكم بالوصف المشعر بالعليّة .

{وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ} [المائدة : 100] - فانّ الطيب يحتاج الى قيود زائدة وامتيازات حاصلة حتّى يتحقّق عنوان الطيب، كما في الجهل والعلم وفي كلّ صفة حميدة روحانيّة، فانّ تحقّقها يحتاج الى امتياز وقيد إضافي زائد، بخلاف كلّ مقام أو مرتبة أو صفة لا تحتاج الى قيد.

فظهر انّ التمييز في الواقع- { مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّب} [آل عمران : 179] - و { لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [الأنفال : 37] - بالنسبة الى الطيّب فانّه يحتاج الآيتين الى التثبيت وتحقيق قيده وصفته الزائدة ، ولكنّ الاكثريّة والأصالة في الموردين للطيّبين المؤمنين ، بل انّ جميعهم كانوا‌ متظاهرين للإيمان ، فناسب أن ينسب التمييز الى الخبيث ويميز من بين الطيّبين ، أي يفصل الخبيث من المؤمنين حقّا.

وكذلك تقديم الخبيث في سائر المولود : فانه باقتضاء المقام والمورد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .