المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خبت  
  
9966   05:48 مساءً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 9 – 11
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016 2315
التاريخ: 2023-07-24 735
التاريخ: 22-10-2014 2486
التاريخ: 14-2-2016 6907

مصبا- أخبت الرجل إخباتا : خضع للّه وخشع قلبه ، قال تعالى  : {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} [الحج  : 34].

مقا- خبت : أصل واحد يدلّ على خشوع ، يقال أخبت يخبت اخباتا إذا خشع . وأخبت للّه تعالى ، قال عزّ ذكره : {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} [الحج  : 34]. وأصله من الخبت وهو المفازة لا نبات بها.

صحا- الخبت : المطمئنّ من الأرض فيه رمل. والإخبات الخشوع للّه. وفيه خبتة أي تواضع. والخبت أيضا ماء لكلب.

مفر- الخبت : المطمئنّ من الأرض ، وأخبت الرجل : قصد الخبت أو نزله نحو أسهل وأنجد، ثمّ استعمل الإخبات استعمال اللين والتواضع قال اللّه تعالى : {وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ } [هود  : 23]. وقال تعالى : {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} [الحج  : 34] أي- المتواضعين ، نحو {لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ} [الأعراف : 206]. وقوله تعالى {فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ} [الحج : 54] أي تلين وتخشع ، والإخبات هنا قريب من الهبوط في قوله تعالى . {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ} [البقرة  : 74].

أسا- نزلوا في خبت من الأرض وخبوت وهي البطون الواسعة المطمئنّة. وأخبت القوم : صاروا في الخبت مثل أصحروا. ومن المجاز {وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ} [هود : 23] : اطمأنّوا اليه ، وهو يصلّى بخشوع وإخبات وخضوع وانصات ، وقلبه مخبت.
الفروق- الفرق بين الخضوع والإخبات : أن المخبت هو المطمئنّ ‌بالايمان ، وقيل هو المجتهد بالعبادة ، وقيل الملازم للطاعة والسكون وهو من أسماء المدح مثل المؤمن والمتّقى ، وليس كذلك الخضوع لأنّه يكون مدحا وذمّا. وأصل الإخبات أن يصير الى خبت وهو الأرض المستوية الواسعة ، كما تقول أنجد إذا صار الى نجد، فالاخبات على ما يوجبه الاشتقاق هو الخضوع المستمرّ على استواء.

_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، 1270 ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  1334 ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . 196 ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التطوير: طلبة الأكاديمية أنجزوا بحوثًا تطبيقية ستُسهم في خدمة العتبة العبّاسية
العتبة العباسية: أكاديمية التطوير الإداري تجربة ناجحة لحلّ المشكلات بشكلٍ علمي
عضو مجلس إدارة العتبة العباسيّة: بحوث أكاديميّة التطوير تحلّل الواقع وتسعى لتنميته
قسم التطوير يناقش بحوث الدفعة الأولى من طلبة أكاديمية التطوير الإداري