المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر في سيرة المعصومين (عليهم ‌السلام)
2025-01-13
الشكر في مصادر الحديث
2025-01-13
فلسفة الشكر
2025-01-13
مـتطلبـات البنيـة التحـتية للتـجارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
مـتطلبـات التـجـارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
التـجارة الإلكترونـيـة وعـلاقـتها بالمـوضـوعات الأخـرى
2025-01-13

عقيدة الشيعة الإمامية الإثني عشرية بالعدل
9-5-2018
Bernhard Hermann Neumann
15-10-2017
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
3-8-2016
كنودسن ، مارتير هانز كريستيان
9-10-2015
Suffixes that influence stress in the stem
2024-10-26
Khinchin,s Constant Continued Fraction
18-2-2020


معنى كلمة سوى  
  
2900   09:08 صباحاً   التاريخ: 24-7-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص69-70.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29/11/2022 1656
التاريخ: 3-06-2015 2651
التاريخ: 14-2-2016 14425
التاريخ: 4-06-2015 9925

قال تعالى : {اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } [البقرة : 29] قصد ، وكل من فرغ من شئ وعمد إلى غيره فقد استوى إليه ، وعن ابن عباس صعد أمره ، وقوله : {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] أي استوى من كل شئ فليس شئ أقرب إليه من شئ كذا في الخبر أو استولى كما يقال : استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق ، و {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى} [النجم : 6] يعني جبرئيل عليه السلام استقام على صورته الحقيقية دون الصورة التي كان يتمثل بها كلما هبط بالوحي ، وكان يأتيه بصورة الآدميين فأحب رسول الله صلى الله عليه وآله أن يراه في صورته التي جبل عليها فاستوى له {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} [الشمس : 14] أي أرجف الأرض بهم ، يعني : حركها فسواها عليهم ، وقيل : فسوى الأمة بإنزال العذاب صغيرها وكبيرها بمعنى ساوى بينهم ، و {سَوَاءَ السَّبِيلِ} [البقرة : 108].

وسط الطريق ، وقصد الطريق ، ومثله {سَوَاءِ الصِّرَاطِ} [ص : 22] {سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10].

تمام ، مثله {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64] أي ذات استواء لا تختلف فيها الكتب السماوية .

ومثله {صِرَاطًا سَوِيًّا} [مريم : 43] و {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} [البقرة : 6] أي ذو استواه ، وقيل اسم وضع موضع مستو ، والصراط السوي : الدين المستقيم ، وسوى إذا كسر أوله وضم : قصر وإذا فتح : مد كقوله {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [آل عمران : 64] و {مَكَانًا سُوًى} [طه : 58] وسوى أي وسطا بين الموضعين تستوي مسافته على الفريقين {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ} [الحجر : 29] أي عدلت خلقته وأكملتها وهيأتها لنفخ الروح فيها {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} [الحجر : 29] معناه أحييته وليس ثم نفخ ولا منفوخ فيها وإنما هي تمثيل ، و {كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ} [الإسراء : 38] السيئة : الخصلة التي

تسوء صاحبها عاقبتها ، وسيئه بإضافة سئ إلى ضمير كل أي اثمه وذنبه ، و {سَوْءَةَ أَخِيهِ} [المائدة : 31] فرج أخيه ، و {ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا } [مريم : 10] أي وأنت سوى من غير بأس ولا خرس ، و {سِيءَ بِهِمْ } [هود : 77] فعل بهم السوء ، و {سُوءُ الْحِسَابِ} [الرعد : 18] أن يؤخذ العبد بخطاياه كلها لا يغفر له منها شئ ، و {سُوءُ الدَّارِ} [الرعد : 25] النار تسوء داخلها ، والسوء : مصدر الشر ، وسوء الفعل قبحه ، و {لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ} [الإسراء : 7] أي ليجعلوا وجوهكم تبدوا آثار المساءة والكآبة ، و {كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} [الروم : 10] والسواى : يعني النار ، كما أن عاقبة الذين {أَحْسَنُوا الْحُسْنَى} [يونس : 26] والحسنى يعني الجنة {وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ} [النساء : 78] يعني جدب {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ} [الرعد : 6] أي العقوبة ، وأصل السيئة : سيوءه فقلبت الواو ياء وأدغمت ، و {مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40] الحجارة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .