المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
انـحـراف التـكلفـة المتـغـيرة غـير المـباشـرة وانواعها في في إطـار الموازنـة المـصرفـية المرنـة تحديد وتحليل انحرافات التكلفة المتغيرة غير المباشرة في إطار الموازنة المصرفية المرنة كيفيـة تـحديـد " الإستثـناءات "، في إطـار الإدارة بالإسـتثناء في المـصارف انـحـراف التـكلفـة المـتغيـرة غيـر المـباشـرة فـي المـصارف انـحـرافـات العـمـل المـباشـر فـي المــصـارف مجمل العملية الإنتاجية لعيش الغراب (المشروم) عيش الغراب (المشروم) تحضير الماء الخالي من الايونات Preparation Deionized Water قياس جرعة الاشعاع Dose-Yield measurement (Fricke – Dosimeters) التحلل الاشعاعي للمحاليل المائية Radiolysis of Aqueous Solution عمليات خدمة عيش الغراب (المشروم) امتصاص النيوترونات Absorption of Neutrons طرائق امتصاص الجسيمات ذات الشحنة الثقيلة اختيار أفضل الأسماء للمولود، وأجمل الكنى الوصف النباتي ودورة حياة فطر عيش الغراب (المشروم)

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواقف ومناقب من حياة الامام الجواد  
  
6076   04:01 مساءً   التاريخ: 21-05-2015
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : إعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ج2 , ص101-106.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الجواد / مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام) /

بلغ (عليه السلام)  في كمال العقل والفضل والعلم والحكم والاَدب مع صغر سنه منزلة لم يساوه فيها أحد من ذوي السنّ من السادات وغيرهم ولذلك كان المأمون مشغوفاً به لما رأى من علوّ رتبته وعظم منزلته في جميع الفضائل فزوّجه ابنته اُمّ الفضل وحملها معه إلى المدينة وكان متوفّراً على تعظيمه وتوقيره وتبجيله ؛ وروي عن الريّان بن شبيب : أنّ المأمون لمّا أراد أن يزوّجه ابنته استكبر ذلك جماعة العبّاسيّة وخاضوا في ذلك وقالوا للمأمون : ننشدك الله أن تقيم على هذا الاَمر الذي عزمت عليه من تزويج ابن الرضا فإنّا نخاف أن تخرج به عنّا أمراً قد ملّكناه الله! وتنزع عنّا عزّاً قد ألبسناه الله وقد كنّا في وهلة من عملك مع الرضا حتّى كفانا الله المهم من ذلك! فقال المأمون : والله ما ندمت على ما كان منّي من استخلاف الرضا ولقد سألته أن يقوم بالاَمر وانزعه من عنقي فأبى وكان أمر الله قدراً مقدوراً وأمّا أبو جعفر فقد اخترته لتبريزه على كافّة أهل الفضل مع صغر سنّه والاُعجوبة فيه بذلك . فقالوا له : إنّه صبيّ لا معرفة له فأمهله ليأدب ويتفقّه في الدين ثمّ اصنع ماتراه . فقال لهم : ويحكم إنّي أعرف بهذا الفتى منك وإنّ أهل هذا البيت علمهم من الله تعالى وموادّه وإلهامه ولم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والاَدب عن الرعايا الناقصة عن حدّ الكمال فإن شئتم فامتحنوا أبا جعفر حتّى يتبيّن لكم ما وصفت لكم من حاله .

قالوا : قد رضينا بذلك ؛ فخرجوا واتّفق رأيهم على أنّ يحيى بن أكثم يسأله مسألة وهو قاضي الزمان ـ فأجابهم المأمون إلى ذلك واجتمع القوم في يوم اتّفقوا عليه وأمر المأمون أن يفرش لاَبي جعفر دست ويجعل له فيه مسورتان ففعل ذلك وخرج أبو جعفر وهو يومئذ ابن تسع سنين وأشهر ـ فجلس بين المسورتين وجلس يحيى بن أكثم بين يديه وقام الناس في مراتبهم والمأمون جالسٌ في دست متّصل بدست أبي جعفر (عليه السلام)  فقال يحيى بن أكثم للمأمون : أتأذن لي يا أمير المؤمنين أن أسأل أبا جعفر ؟ فقال : استأذنه في ذلك فأقبل عليه يحيى وقال : أتأذن لي جعلت فداك في مسألة ؟ فقال : سل إن شئت .

فقال : ما تقول جعلت فداك في محرم قتل صيداً ؟ فقال أبو جعفر (عليه السلام) : في حلّ أو حرم ؟ عالماً كان المحرم أو جاهلاً ؟ قتله عمداً أو خطأً ؟ حرّاً كان المحرم أو عبداً ؟ صغيراً كان أم كبيراً ؟ مبتدئاً كان بالقتل أم معيداً ؟ من ذوات الطير كان الصيد أم من غيرها ؟ من صغار الصيد كان أم كبارها ؟ مصرّاً كان على ما فعل أم نادماً ؟ ليلاً كان قتله للصيد أم نهاراً ؟ محرماً كان بالعمرة إذ قتله أو بالحجّ كان محرماً ؟ .

فتحيّر يحيى بن أكثم وبان في وجهه العجز والانقطاع وتلجلج حتّى عرف أهل المجلس أمره فقال المأمون : الحمد لله على هذه النعمة والتوفيق لي في الرأي ثمّ قال لاَبي جعفر (عليه السلام) : اخطب لنفسك فقد رضيتك لنفسي وأنا مزوّجك أمّ الفضل ابنتي .

فقال أبو جعفر (عليه السلام)  : الحمد لله إقراراً بنعمته ولا إله إلاّ الله إخلاصاً لوحدانيّته وصلّى الله على محمّد سيّد بريّته وعلى الاَصفياء من عترته .

أمّا بعد : فقد كان من فضل الله على الاَنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام فقال سبحانه : {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [النور: 32] ثمّ إنّ محمد بن علي بن موسى يخطب اُمّ الفضل ابنة عبدالله المأمون وقد بذل لها من الصداق مهر جدّته فاطمة بنت محمد (صلّى الله عليه وآله) وهو خمسمائة درهم جياداً فهل زوّجته يا أمير المؤمنين بها على الصداق المذكور ؟

فقال المأمون : نعم قد زوّجتك يا أبا جعفر أم الفضل ابنتي على الصداق المذكور فهل قبلت النكاح ؟قال أبو جعفر : نعم قبلت النكاح ورضيت به.

فأمر المأمون أن يقعد الناس على مراتبهم .

قال الريّان : فلم نلبث أن سمعنا أصواتاً تشبه أصوات الملاّحين فإذا الخدم يجرّون سفينة مصنوعة من فضّة تشدّ بحبال الاَبريسم على عجلة مملوّة من الغالية ثم أمر المأمون أن تُخضب لحى الخاصّة من تلك الغالية ثمّ مدّت إلى دار العامّة وطيّبوا بها ووضع الموائد وأكل الناس وخرجت الجوائز إلى كلّ قوم على قدرهم .

فلمّا تفرّق الناس وبقي من الخاصّة من بقي قال المأمون لاَبي جعفر : إن رأيت جعلت فداك أن تذكر تفصيل ماذكرته من الفقه في قتل المحرم فعلت ؛ فقال أبو جعفر : نعم .

وأجاب عن جميع المسائل بما هو مشهورٌ .

فقال له المأمون : أحسنت أحسن الله إليك يا أبا جعفر فإن رأيت أن تسأل يحيى عن مسألة كما سألك ؛ فقال له أبو جعفر (عليه السلام) : اخبرني عن رجل نظر إلى امرأة في أوّل النهار فكان نظره إليها حراماً عليه فلمّا ارتفع النهار حلّت له فلمّا زالت الشمس حرمت عليه فلمّا كان وقت العصر حلت له فلما غربت الشمس حرمت عليه فلمّا دخل وقت العشاء الآخرة حلّت له فلمّا كان انتصاف الليل حرمت عليه فلمّا طلع الفجر حلّت له ما حال هذه المرأة وبماذا حلّت له وحرمت عليه ؟ » فقال يحيى : لا أعرف ذلك فإن رأيت أن تفيدنا .

فقال أبو جعفر (عليه السلام) : هذه المرأة أمة لرجل من الناس نظر إليها أجنبي أوّل النهار فكان نظره إليها حراماً فلمّا ارتفع النهار إبتاعها من مولاها فحلّت له فلمّا كان عند الظهر أعتقها فحرمت عليه ثم تزوجها وقت العصر فحلّت له ثمّ ظاهر منها وقت المغرب فحرمت عليه ثمّ كفّر عن الظهار وقت العشاء فحلّ له ثمّ طلّقها واحدة نصف الليل فحرمت عليه ثمّ راجعها وقت الفجر فحلّت له فأقبل المأمون على من حضره من أهل بيته وقال : ويحكم إنّ أهل هذا البيت خصّوا من الخلق بما ترون من الفضل وإنّ صغر السنّ فيهم لا يمنعهم من الكمال أما علمتم أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) افتتح دعوته بدعاء امير المؤمنين عليّ بن أبي طالب وهو ابن عشر سنين وقبل منه الاِسلام وحكم الله له به ولم يدع أحداً في سنّه غيره وبايع الحسن والحسين عليهما السلام وهما ابنا دون الستّ سنين ولم يبايع صبيّاً غيرهما فإنّهم ذرّيّة بعضها من بعض يجري لآخرهم ما يجري لاَوّلهم . قالوا : صدقت يا أمير المؤمنين . ثمّ نهض القوم . فلمّا كان من الغد أُحضر الناس وحضر أبو جعفر (عليه السلام)  وصار القوّاد والحجّاب والخاصّة والعمّال لتهنئة المأمون وأبي جعفر فأخرجت ثلاثة أطباق من الفضّة فيها بنادق مسك وزعفران معجون في أجواف تلك البنادق رقاع مكتوبة بأموال جزيلة وعطايا سنيّة واقطاعات فأمر المأمون بنثرها على القوم من خاصّته فكلّ من وقع في يده بندقة أخرج الرقعة التي فيها والتمسه فأُطلق له ووضعت البدر فنثر ما فيها على القوّاد وغيرهم وانصرف الناس وهم أغنياء بالجوائز والعطايا ولم يزل مكرماً لاَبي جعفر (عليه السلام) يؤثره على ولده وجماعة أهل بيته .

ولمّا انصرف أبو جعفر (عليه السلام) من عند المأمون ببغداد ومعه أُمّ الفضل إلى المدينة صار إلى شارع باب الكوفة والناس يشيّعونه فانتهى إلى دار المسيّب عند مغيب الشمس فنزل ودخل المسجد وكان في صحنه نبقة لم تحمل بعد فدعا بكوز فيه ماء فتوضّأ في أصل النبقة وقام وصلّى بالناس صلاة المغرب فقرأ في الاُولى بالحمد و أذا جاء نصرالله وفي الثانية بالحمد وقل هو الله أحد وقنت قبل الركوع وجلس بعد التسليم هنيهة يذكر الله تعالى وقام من غير تعقيب فصلّى النوافل أربع ركعات وعقّب بعدها وسجد سجدتي الشكر ثمّ خرج فلمّا انتهى إلى النبقة رآها الناس وقد حملت حملاً كثيراً حسناً فتعجّبوا من ذلك فأكلوا منها فوجدوه نبقاً حلواً لا عجم له ومضى (عليه السلام) إلى المدينة ؛ ولم يزل بها حتّى أشخصه المعتصم إلى بغداد في أوّل سنة خمس وعشرين ومائتين فأقام بها حتّى توفي في آخر ذي القعدة من هذه السنة .

وقيل : إنّه مضى (عليه السلام) مسموماً .

وخلّف من الولد : ابنه علياً (عليه السلام) الاِمام وموسى ؛ ويقال : و فاطمة وامامة ابنتيه ولم يخلّف غيرهم .

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)